أشار وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان، خلال اختتام معرض "Agri Food Innovation" الذي نظّمته "Berytech" في فندق لو رويال في ضبية، الى أنه "لم يعد خافياً أن الشروط الغذائية الدولية والمحلية ومتطلبات المستهلك أينما كان، تفرض على المنتِج السلسلة التي باتت معروفة بالتتبّع Traceability والاستدامة Sustainibility من الأرض إلى المائدة مروراً بمحطات ومراحل عديدة".

وأوضح بوشكيان، أن "المنتِج اللبناني أصبح بارعاً بالقدرة على التتبّع، نتيجة البرامج التي تؤهِّله مع بيريتيك على هذا الصعيد، وهذه سنتُها الرابعة في إطلاق المسابقة. ولقد خضع لمسارات طويلة من المهارات والخبرات والارشادات والتدريب لانتاج سلعة سليمة ومنتج صحّي يراعي الصحة العامة. وهكذا، أصبح هو العامل الجاذب للمستهلك، والعنصر الحاسم والمقرّر في الاختيار".

وتوجه الى السفير الهولندي هانس بيتر فان در فوده، بالقول "أتمنى أكثر أن يكون الاتجاه من لبنان الى الدول الأوروبية المُحبِّة لبلدنا الذي يشترك معكم بالعديد من القيم والمبادىء والقواسم المشتركة. رعايتكم لهذه المسألة مطلوبة بإلحاح. فهي تُشكّل منفذاً حيوياً للتصدير اللبناني الذي يَدُرّ العملات الصعبة التي يحتاج إليها الاقتصاد اللبناني للنمو والتعافي، والى الخروج من حال الركود والجمود وقلّة الاستثمارات الجديدة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية غير الخافية عليكم".

وأضاف "تعلمون أن عدداً من صناعاتنا بات منتشراً جداً في الأسواق الاوروبية والأميركية، دعونا نفتش عن أرضيّة صالحة ومتينة تؤمّن قيام استثمارات لبنانية - اوروبية مشتركة في لبنان في الصناعات التكاملية والتكنولوجية والطبّية والغذائية وغيرها".

وتابع "تعرفون أن لبنان دفع وما زال يدفع عن المجتمع الدولي وعن أوروبا فاتورة النزوح السوري الى أراضيه، والتي كلفته مليارات الدولارات، سبّبت المزيد من العجز الاقتصادي، ولم يحصد في مقابل الوعود الدولية بالمساعدة الا القليل القليل. ننتظر منكم المبادرة على هذا الصعيد، وأن تأخذوا بالاعتبار هذا الواقع القاسي والأليم والصعب"، مؤكداً أن "لبنان لم يعد يحتمل تسديد الفواتير عن غيره الذي يهمّه أن يبعد الكأسَ المُرّ عنه كما يقال عندنا".