شدّدت المديرة العامّة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، على أنّ فشل إدارة الرّئيس الأميركي جو بايدن وزعماء الكونغرس، في التّوصّل إلى اتّفاق بشأن سقف ديون البلاد، سيؤدّي إلى انكماش في الاقتصاد.

وأشارت، في تصريح صحافي، إلى "أنّنا حتمًا سنكون في حالة انكماش في الولايات المتحدة الأميركية وفي الاقتصاد العالمي، وسيكون ذلك بمثابة صدمة بعد صدمات متتالية"، مركّزةً على أنّ "الدّين القومي الأميركي لا يزال مستدامًا، وأنّ لدى الاقتصاد الأميركي هامشًا كبيرًا من التّحمّل، حتّى وسط خطر حدوث تعثّر في السّداد لأوّل مرّة على الإطلاق في بداية شهر حزيران المقبل".

وفي هذا السّياق، أكّد صندوق النّقد، في بيان، أنّ "سياسة حافة الهاوية فيما يتعلّق بسقف الدّيون الفيدراليّة، يمكن أن تخلق مخاطر نظاميّة أخرى يمكن تجنّبها بالكامل على كلّ من الولايات المتّحدة والاقتصاد العالمي، في وقت توجد فيه ضغوط واضحة بالفعل"، موضحًا أنّ "لتجنّب تفاقم مخاطر الهبوط، يجب على الكونغرس رفع سقف الديون أو تعليقه على الفور، ممّا يسمح للمفاوضات حول ميزانيّة السّنة الماليّة 2024 أن تبدأ بجديّة".

ويبلغ سقف الدّين الحكومي الأميركي حاليًّا، أكثر من 31 تريليون دولار، وهو ما يعدّ رقمًا قياسيًّا مقارنةً بكلّ الدّيون السّياديّة في العالم. ويشترط الجمهوريّون في الكونغرس الأميركي خفض الميزانيّة، مقابل الاتفاق على رفع سقف الدّين العام.