أفاد مصدر دبلوماسي سوداني شبكة "الجزيرة"، بـ"أننا أبلغنا الاتحاد الإفريقي أننا قد ننسحب من عضويته، إن اتخذ خطوات من دون مشاورتنا"، مشيرًا إلى "أننا أحبطنا خطة لعقد مؤتمر قمة لدول الإيغاد في 12 أيّار، لأن الأمر تم دون التشاور معنا".

وكان قد أشار مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، في بيان نقلته شبكة "الجزيرة"، إلى أنّه "لا حل عسكريا لأزمة السودان، ويجب وقف القتال فورا من دون شروط مسبقة".

وشدد على أنّه "القتال بالسودان سببه اختلاف الرؤى بشأن الاتفاق الإطاري الموقع في كانون الأول الماضي"، كاشفًا أنّ "عدد النازحين بسبب القتال في السودان وصل لأكثر من 700 ألف حتى 9 من شهر أيّار".

وفي وقت سابق أشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في تصريح، إلى أن غوتيريس مصدوم من رسالة قائد الجيش السعوداني عبدالفتاح البرهان بشأن استبدال المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس، لافتا إلى أن غوتيريس فخور بالعمل الذي يقوم به ممثله الخاص للسودان ويعيد التأكيد على ثقته الكاملة به.

وأمس أشار البرهان في رسالة بعثها إلى غوتيريس، إلى أنّ "وجود المبعوث الخاص في السودان فولكر بيرتس على رأس البعثة الأمميّة، لا يساعد بتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)".وطلب "اختيار بديل لبيرتس، حفاظًا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان"، متّهمًا رئيس البعثة بـ"ممارسة التّضليل في تقاريره، بزعمه أنّ هناك إجماعًا حول الاتفاق الإطاري". واعتبر أنّه "ما كان لقائد قوّات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أن يتمرد، لو لم يجد إشارات تشجيع من جهات عدّة، من بينها بيرتس".