كشفت وكالة "رويترز" نقلا عن ممثل وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم، أن "وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، لن يحضر اجتماع وزراء خارجية "الناتو" المقرر في 1 حزيران بأوسلو"، مشيرة الى انه "رغم عدم لقاء وزير خارجية تركيا مع نظيره السويدي بأوسلو، يعتزم الفريقان إجراء محادثات في المستقبل القريب".

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أن "أنقرة لا تستطيع التصديق على طلب السويد للانضمام إلى "الناتو" لأن ستوكهولم رفضت تسليم 120 إرهابيا مشتبها بهم من قبل السلطات التركية".

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف الناتو في ايار 2022، لكن تركيا منعت عملية الانضمام، وطالبتهما بإعلان "المنظمات الكردية إرهابية وتسليم المتهمين بالإرهاب، أو المشاركة في محاولة انقلاب عام 2016".

وقبل بدء قمة "الناتو" في 28 حزيران، بمدريد، عُقدت مفاوضات بين أردوغان، والرئيس الفنلندي سولي نينيستو، بحضور رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون، والأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، وتم التوقيع على مذكرة، كانت نوعا من خارطة الطريق سمحت لستوكهولم وهلسنكي بالانضمام إلى "الناتو".

ووافق البرلمان التركي في 31 آذار، على بروتوكول انضمام فنلندا إلى "الناتو"، وأصبحت الدولة عضوا في الحلف بتاريخ 4 نيسان 2023.