أشارت سفارة ​روسيا​ في ​واشنطن​، الى إن "التدابير الأميركية المضادة في سياق معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية والهجومية (​ستارت​)، لن تؤثر على موقف روسيا"، لافتا الى ان "هذه التدابير الأميركية لن تؤثر على الموقف الروسي. هناك طريقة واحدة فقط لتجديد المعاهدة، وهي معروفة جيدا للجانب الأميركي. يجب على واشنطن التخلي عن مسارها العدائي تجاه بلادنا والتخلي عن تصميمها على إلحاق هزيمة استراتيجية بالدولة الروسية".

كما أوضحت أن "الاتهامات الموجهة لروسيا من قبل ​وزارة الخارجية الأميركية​ بانتهاك المعاهدة لا علاقة لها بالأسباب الحقيقية للأزمة حول معاهدة ستارت".

في وقت سابق، أعلنت الخارجية الأميركية، عن تدابير جوابية على تعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت الجديدة.

واعتبارا من 1 حزيران، توقفت واشنطن عن إرسال معلومات إلى الجانب الروسي حول حالة وموقع أسلحتها الاستراتيجية التي تغطيها المعاهدة، وكذلك تم إلغاء التأشيرات الأميركية الممنوحة للخبراء الروس المشاركين بعمليات التفتيش بموجب معاهدة ستارت، وشددت الخارجية الأمريكية على أنها لا تنوي إصدار تأشيرات جديدة.

وستتوقف ​الولايات المتحدة​ عن تزويد روسيا بالمعلومات المتعلقة بمنصات إطلاق الصواريخ الأميركية الباليستية العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.