قاربت عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتورة مارلين حيدر دور النساء العربيات في الازمات والحروب كسرن الكثير من القيود النمطية والتقليدية، مؤكّدة أنّ "التجارب التي عكستها قراءاتنا وأعمالنا الحقلية من خلال التجارب التاريخية التي استخلصناها من القراءات التي تناولت واقع المرأة العربية في نموذجين كانا منطلقًا لتقديم هذه النتائج". فالنموذج الأوّل استعرضت فيه دور المرأة الجزائرية التي شاركت بشكل حثيث مع الرجل خلال الثورة، ولكن بعد الثورة، وضعت عليها الكثير من القيود وربما أكثر من قبل. وكأنّها لم تشارك كتفاً بكتف مع الرجل، ولم تضحي هي أيضاً حتى بأرواحها من أجل نصرة قضية الوطن. أمّا النموذج الثاني، فكان خلاصة لعمل حقلي، من خلال دراسة ميدانية نفّذت في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، وطال شريحة من النساء اللبنانيات، اللواتي عايشن الحرب الاهلية اللبنانية وتصدين لتأثيراتها وضغوطها وعنفها في حياتهن وحياة أسرهن اليومية.

ولفتت دكتورة حيدر، أنّ "قراءة مقدار حضور المرأة اللبنانية في المجال العام في فترة الحرب الاهلية اللبنانية. من خلال كتابة التأريخ للمعاش في يوميات من قابلناهن من النساء وقتها، من رصد كيفية ونوع المواجهة التي غيّرت خلال الثورة، في صورتها، كما وفي أدوارها التقليدية الموروثة في المجتمع والتي عادت إليها طوعاً بعد الحرب".

واستخلصت من هذين المثالين "انّ النساء العربيات في الازمات والحروب استطعن كسر الكثير من القيود النمطية والتقليدية، ولكن هذه القيود سرعان ما تعود من جديد في حياتهن اليومية، وهذا ما يؤكّد اعتبارنا ان النساء الفاعلات في مجتمعاتنا لقضايا المرأة، ما زلن قافلة صغيرة من المناضلات التي تكبر تدريجياً بنضالاتها، لا بمساندة مؤسسات وطنية وقانونية فاعلة. والسبب حكماً هيمنة المؤسسات التقليدية التي ما زالت بحاجة للكثير من العمل والجهد والنضال لمواجهتها حتى تحقيق المساواة".

في المحصّلة، أشارت العميدة حيدر "أنّ الحرب كانت مرحلة هامة في كسر الكثير من الادوار التقليدية التي اعتادت عليها المرأة قبل الحرب. فبعدما كان دور هؤلاء النساء محدودًا نسبيا في المجال العام، خرجن بسبب تداعيات هذه الحرب لأداء أدوار جديدة مغايرة للأدوار النمطية (التقليدية) التي طالما اعتدنا عليها، تخطّت تأمين التعاضد، والرعاية والخدمة لتطال الحماية، انطلاقا من الإحساس بالمسؤولية. فالأغلبية منهن قد اضطررن او لعبن أدورا بارزة وقتها. ولقد استطاع عدد مهم منهن من التمرّد على الاطر التقليدية".

كلام عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية دكتورة مارلين حيدر جاء خلال شبكة دراسات المرأة "صون" تحت مظلة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية "إيناس"، لبرنامجها العام تحت عنوان" إعادة التفكير بالنسوية العربية بين الخطاب المعرفي والعمل النضالي" وترافق حفل الإطلاق مع حلقة نقاشية دولية تحت عنوان "النسوية العربية مقاربات مفاهيمية وتجارب ميدانية". وأُطلق البرنامج بالشراكة مع مجموعة بسمة الدولية، وبالتعاون مع معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، والجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع، ومركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، ومخبر الدين والمجتمع في جامعة الجزائر ٢، وبحضور المؤسّسات العلمية والمنظمات الناشطة في قضايا المرأة الأعضاء في الشبكة.