أطلقت وزارة ​البيئة​، مشروعًا جديدًا تحت تسمية "الحدّ من الملوّثات العضويّة الثّابتة غير المقصودة عبر إدارة النّفايات في اقتصاد دائري"، وذلك في ورشة عمل جرت بمشاركة ممثّلين عن وزارة الداخلية والبلديات واتحادات البلديات، في المناطق المستهدَفة عبر المشروع والمنظّمات الدّوليّة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على قبول هبة بقيمة 8,58 مليون دولار لصالح ​وزارة البيئة​، من مرفق البيئة العالمي عبر ​البنك الدولي​، لتنفيذ المشروع خلال السّنوات الأربع المقبلة. ويهدف هذا المشروع إلى الحدّ من انبعاثات الملوّثات العضويّة الثّابتة النّاتجة عن الحرق العشوائي للنّفايات، عبر تحسين إدارة النّفايات الصّلبة في مناطق تعاني منذ سنوات من المكبّات العشوائيّة واحتراقها في محافظات عكار والجنوب والنبطية؛ بالتعاون مع اتحادات البلديّات في هذه المناطق.

يأتي هذا المشروع ضمن العمل الّذي تقوم به وزارة البيئة، لتنفيذ خارطة طريق إدارة النّفايات الصّلبة في ​لبنان​ للسّنوات الثلاث المقبلة، الّتي أطلقتها في شهر تمّوز الماضي، لإنقاذ قطاع النّفايات الصّلبة وتنظيمه، والّتي يتمّ تنفيذ مكوّناتها بالتّعاون بين وزارة البيئة وعدد من المنظّمات الدّوليّة والبلديّات. وستُكمل هذا المشروع، مشاريع أخرى ستشمل كلّ المناطق اللّبنانيّة، منها على سبيل المثال في بيروت والمتن والبقاع وبعلبك وجبل لبنان بالإضافة إلى مناطق أخرى.