أعلنت شركة "​توتال​ إنيرجيز" وشريكتاها "إيني" و"قطر للطّاقة"، في بيان، "إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في ​لبنان​، من خلال زيارة إلى منصّة الحفر "Transocean Barents"، بحضور رئيس مجلس النّواب ​نبيه بري​، رئيس مجلس الوزراء ​نجيب ميقاتي​، ووزير الطّاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​وليد فياض​، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل في حكومة تصريف الأعمال ​علي حمية​، وممثّلون عن ​هيئة إدارة قطاع البترول​".

وأوضحت أنّ "منصّة الحفر تتمركز منذ 16 آب في الرّقعة رقم 9، على بعد حوالى 120 كيلومترًا من ​بيروت​. وخلال الزّيارة، تمّ عرض الاستعدادات اللّازمة لحفر البئر الاستكشافيّة، الّذي من المقرّر أن يبدأ خلال الأيّام المقبلة".

وأشار المدير العام لـ"توتال إنيرجيز" رومان دو لامارتينيير، إلى أنّ "بعد التّرسيم السّلمي للحدود البحريّة، التزمت "توتال إنيرجيز" مع شريكَيها "إيني" و"قطر للطّاقة" بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023. ويسعدنا أن نعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيّام قليلة، بفضل إلتزام فرق "توتال إنيرجيز" ودعم السّلطات اللّبنانيّة وشريكَينا". وكشف أنّ "البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة، وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة".

ولفتت "توتال" وشريكتاها، إلى أنّ "شركة "توتال إنيرجيز" هي المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللّبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكتَيها "إيني" (35%) و"قطر للطّاقة" (30%)".