بدأ وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض​، زيارةً إلى ​فرنسا​ يلتقي في خلالها المسؤولين الكبار في ​القطاع الصحي​، ويشارك في اجتماع عن أهميّة التّكنولوجيا في هذا القطاع وكيفيّة تعزيز الخبرات.

وفي اليوم الأوّل، استهلّ الأبيض لقاءاته باجتماع عقده مع الرّئيس الجديد للهيئة العليا للصحّة (HAS) البروفسور ليونيل كولليه (Lionel Collet).

وتناول البحث، بحسب بيان مكتب الأبيض، البرامج المشتركة قيد التّنفيذ، إضافةً إلى إطلاق برنامج جديد لإنشاء وحدة متخصّصة بدراسة جدوى ​الأدوية​ و​المستلزمات الطبية​ (Health Technology Assessment)، بخاصّة أنّ الهيئة العليا للصحّة في فرنسا متخصّصة في وضع معايير الجودة للقطاع الصحّي، و​لبنان​ يحتاج في هذا المجال إلى وضع معايير واضحة للتّأكّد من جدوى الأدوية والمستلزمات الّتي ترد طلبات لاستيرادها، وحقيقة الحاجة إليها، فضلًا عن عدالة أسعارها، وهو ما ستعمل عليه ​وزارة الصحة العامة​ في البرنامج الجديد؛ بالتّعاون مع الجهات الضّامنة الأخرى و​منظمة الصحة العالمية​.

كذلك بحث وزير الصحّة مع رئيس المؤسّسة الوطنيّة للصحّة فابريس دوني (Fabrice Denis)، بخطّة الوزارة للتّحوّل الرّقمي للقطاع الصحّي، ومجالات التعاون في هذا المجال، ولا سيّما البرامج العالميّة الحديثة والمبتكرة للكشف المبكر عن الأمراض، واعتماد علاجات متطوّرة وغير تقليديّة.

وشمل اليوم الأوّل أيضًا، اجتماعًا مع رئيس معهد كوري للأبحاث وعلاج ​السرطان​ البروفسور تييري فيليب، وتناول البحث السّبل الفضلى لتطبيق الخطّة الوطنيّة للسرطان، الّتي تمّ إطلاقها الشّهر الماضي في السّراي الحكومي، ومجالات التّعاون.