نعيش في ظلّ الأزمات، إلا ان سكّان هذه الأرض ما برحوا غير معنيين، يتعلّمون، يعملُون، ويسهرُون، ويزورون أمكنةٍ ثقافية ويشاهدون أنشطة ترفيهية! أين نحن؟ نحن في لبنان.

في لبنان، قصف على الحدود الشرقية حينًا والجنوبية أحيانًا، إلا أن المزارع يذهب مجدّا لزراعة حقله، والطالب إلى مدرسته، والعامل إلى عمله، وفي المساء تكون السهرات عامرة. هو لبنان أعجوبة المتوسط بل العالم.

في لبنان، يضيءُ "معرض الفن العربي" شمعته الثالثة، المعرض الذي جعل الفن أكثر ديموقراطيّة وليس حكرًا على طبقة اجتماعية معيّنة أوجد ثورة في عالم اقتناء الفنون، أعمال فنية بأسعار معقولة جدّا هناك.

"معرض الفن العربي | ARAB ART FAIR" أول معرض فني للفنانين المستقلين، حيث يمكنك العثور على أعمال فنية أصليّة صنعها فنانون مشهورون، وآخرون مغمورون بأسعار منافسة؛ حيث قد يجد الزائر أعمال فنيّة تحتفظ بسعرها، بل قد ترتفع مستقبلًا، وبالتالي تُعتبر عملية شراء ناجعة، واستثمار ناجح، يختارُ منها ما يناسبه لوضعها في منزله، أو على جدار مكتبه. تنافس في أسعارها أسعار الأعمال المزورة غير الأصليّة التي يجدها في الأسواق؛ خاصة أن المعرض يتيح للزائر من التعرّف المباشر على الفنّان، ومن أخذ شهادة بعملية الشراء موقّعة منه.

"معرض الفن العربي" يُضفي الطابع الديمقراطي على الفن، ويجعله في متناول الجميع، هو ثورة في زمن عرض وشراء الفنون. يبرزُ كمعرض استثنائي لم تعرفه بيروت سابقًا، حيث يمكن لهواة جمع الفنون، كما للجمهور العادي من عشّاق الفن، العثور على صفقة جيدة جدا بأسعار معقولة من الفنانين المعروفين جدا ومن الفنانين الناشئين. كما هي فرصة لهواة الجمع الجدد من الشباب، والناس من جميع الطبقات الاجتماعية والشركات والمنازل الذين يحبّون تزيين مساحاتهم في العثور على أعمال فنية بأحجام مختلفة بأسعار رائعة مباشرة من الفنانين الموهوبين، دون دفع رسوم أو عمولة إلى الوسطاء.

"معرض الفن العربي" هو منصة مُبهجة حيث يتم عرض أحدث الإبداعات الفنية، واكتشاف الفنانين الناشئين، والكشف عن الاتجاهات المتطورة باستمرار في عالم الفن، حيث يجد الزائر اتجاهات الفنون للأعوام القادمة من تجريدية وواقعية، كما جديد الفنانين، وآخر أعمالهم.

ما يميز "معرض الفن العربي" هو عدد لا يحصى من فرص التواصل المباشر مع الفنانين، كما يعدّ وسيلة للتشبيك مع محبي الفنون، ووسيلة للمعرفة من خلال برنامج من الندوات وورش العمل المفتوحة للجمهور.

وتضمن عمليّة التحكيم الصارمة لـمعرض الفن العربي أن الفنانين الأكثر استحقاقا فقط لديهم الفرصة لعرض إبداعاتهم، وذلك من قبل لجنة من الخبراء، حيث يتم اختيار الأعمال بدقة وتوزيعها في المعرض تحت اشراف القيمين الفنيين ذوي المهارات العالية، مما يخلق عرضا آسرا يتركك في حالة من الرهبة.

"معرض الفن العربي" هو احتفال بالمواهب الفنية والتنوع الثقافي، يجذب عشّاق الفنّ وجامعي التحف من جميع أنحاء البلاد. استعد للانغماس في مشهد فني نابض بالحياة وديناميكي يجسد جوهر المنطقة العربية، من اللوحات والمنحوتات المذهلة إلى التركيبات المثيرة للتفكير، ستسحرك مجموعة الأعمال الفنية المعروضة هناك وتُلهمك.

هي رحلة استثنائيّة لأي انسان، ان كان شارٍ محتملٍ أو زائرٍ عاديّ، كما للعائلات التي ترغب في زرع بذرة حبّ الفنون في أبنائها، بالإضافة إلى الطلاب الراغبين في رؤية آخر الأعمال الفنيّة. لا يجدر تفويت هذه التجربة السنويّة التي لا تنسى، والتي تجري للدورة الثالثة في بيروت من الخميس 2 إلى الأحد 5 تشرين الثاني 2023 في فندق الكورال بيتش، الجناح–بيروت، لبنان، لنساهم في إبقاء بيروت، عروس المتوسط، مهما جابهتها الأزمات.