أعلنت وزارة الخارجيّة الفنزويليّة، أنّ "الرّئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​ أجرى محادثات هاتفيّة مع الرّئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس وزراء سانت فنسنت وجزر غرينادين رالف غونسالفيس. وخلال المفاوضات، تلقّى عرضًا بعقد اجتماع قمّة مع جمهورية غويانا التّعاونيّة، سيتمّ الإعلان عنه خلال الأيّام المقبلة".

وأوضحت في بيان، أنّ "خلال المحادثتَين، تمّ التّأكيد على الموقف التّاريخي لحقّ ​فنزويلا​ السّيادي الّذي لا جدال فيه في منطقة إيسيكيبو، فضلًا عن الطّبيعة المشروعة والسّلميّة لمطالبنا، الّتي تستند إلى ​اتفاق جنيف​ لعام 1966، وإلى مبادئ وقيم دبلوماسيّة السّلام البوليفاريّة".

ولفتت الوزارة إلى أنّ مادورو أجرى أيضًا محادثةً هاتفيّةً مع الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​، الّذي أيّد الجهود الجارية "لإقامة حوار مباشر بين جهات النّزاع".

وكان قد ناقش ​مجلس الأمن الدولي​ في جلسة مغلقة يوم الجمعة الماضي، الأزمة المتصاعدة بين فنزويلا وغويانا الجارتين في أميركا الجنوبية، بشأن منطقة إيسيكيبو المتنازع عليها والغنيّة بالنّفط. ودعا قادة العالم إلى الهدوء، بينما ندّدت فنزويلا بإعلان مناورات عسكريّة مشتركة بين الولايات المتّحدة الأميركيّة وغويانا، واعتبرتها بمثابة "استفزاز"، متعهّدةً بالمضي قدمًا في "استعادة" المنطقة؛ الّتي تطالب كلّ من الدّولتَين بالسّيادة عليها.