أشار الرّئيس التّركي ​رجب طيب أردوغان​، إلى أنّ "موارد المياه العذبة والنّظيفة تتناقص بشكل سريع في العالم، بسبب الاستهلاك المفرط و​التلوث​، وأنّ 97,5 بالمئة من المياه الموجودة على ​الكرة الأرضية​ هي مياه مالحة في البحار والمحيطات، ولا تصلح للزّراعة والاستهلاك".

ولفت، خلال مشاركته في حفل افتتاح 369 منشأة أنجزتها مؤسّسة المياه التّابعة لوزارة الزراعة والغابات، إلى أنّه "يتمّ حاليًّا الاستفادة من 10 بالمئة فقط من إجمالي المياه العذبة المتوفّرة على الأرض"، مركّزًا على أنّ "كميّة المياه الموجودة في البحيرات والخزّانات والأنهار، تُعتبر بمثابة قطرة مقارنةً مع المياه الموجودة في البحار، وهذا هو العامل الرّئيسي الّذي يجعل المياه واحدة من أكثر الموارد استراتيجيّة وقيمة".

وذكر أردوغان أنّ "في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك بلدنا، يُنظر إلى المياه على أنّها مورد غير محدود، وهذا تصوّر خاطئ. أوّل أمر يجب أن نعرفه عن المياه وألّا ننساه أبدًا، هو أنّ الموارد المائيّة ليست غير محدودة".

وأوضح أنّ "وتيرة وشدّة الكوارث تزايدت في جميع أنحاء العالم بسبب تغير ​المناخ​، وأنّ الفيضانات والعواصف و​حرائق الغابات​ والجفاف أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة"، مشدّدًا على أنّ "دول حوض البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك ​تركيا​، تشعر بالآثار السّلبيّة لتغيّر المناخ بشكل أكبر".

كما أكّد أنّ "النّظام البيئي يتدهور يومًا بعد يوم، والسّبب الرّئيسي لهذا التّدهور هو الاستخدام السيّئ للطّبيعة من قِبل البشر"، مبيّنًا أنّ "من خلال مشروعنا "صفر نفايات"، الّذي أصبح علامةً فارقةً في نظر ​الأمم المتحدة​، نحاول إيجاد حلول دائمة لمشكلة النّفايات البلاستيكيّة، الّتي تُعدّ أكبر عدو للتّربة والمياه".