شي جين بينغ في مراسم افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في قاعة الشعب الكبرى بكين 18 تشرين الأول 2023 (شينخوا)

منذ طرح فكر شي جين بينغ حول الثقافة في تشرين الأول عام 2023، أصبحت "الثقافة" كلمة رائجة في جميع أنحاء الصين.

ولتبني هذا الاتجاه الجديد، نظمت البلاد فعاليات ثقافية مختلفة قبل حلول السنة الجديدة حسب التقويم الصيني التقليدي.

وفي مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، جذب أحد المتاحف الزوار باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز، لإعادة إحياء مشاهد الحياة اليومية والعمل منذ 8000 سنة مضت. وفي مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين، يتمتع زوار المتحف بفرص تذوق مأكولات تقليدية مصورة في القصائد الصينية القديمة.

ومن ناحية أخرى، في بكين، يعكف أعضاء لجنة أفلام الخيال العلمي التي تأسست حديثاً على الإعداد للفيلم القادم في أعقاب النجاح الهائل الذي حققه فيلم "الأرض المتجولة"، بهدف تقديم بديل لأفلام الخيال العلمي الهوليوودية.

وفي يناير، أشاد اجتماع سياسي مهم حول الاتصالات العامة بفكر شي حول الثقافة، مشيرا إلى أنه "يوفر ضمانات إيديولوجية صلبة وإلهاما قويا وظروفا ثقافية مواتية لجعل الصين دولة أقوى وإحياء نهضة الأمة الصينية على جميع الجبهات".

وظل دائما الحزب الشيوعي الصيني، الذي تأسس قبل أكثر من قرن وسط حركة الثقافة الجديدة لدخول الماركسية إلى البلاد، فخورا بجوهره الثقافي. والآن، تحت قيادة شي، يستفيد الحزب من الثقافة لتعزيز حكمه ودفع عملية تحديث الصين.

رجل عاشق للثقافة

ولد شي في عام 1953 لعائلة من الثوار. وفي طفولته، كانت الثقافة التقليدية الصينية مصدر إلهام كبيرا له. قال إنه لن ينسى أبدا قصة يويه في، كما روتها والدته. كان يويه قائداً عسكرياً وطنياً من القرن الثاني عشر، حيث رسمت والدته وشماً على ظهره بكلمات "اخدم البلاد بأقصى قدر من الإخلاص"، وهي عبارة تجسد مفهوم "تشونغ" أو الولاء، في الفلسفة الكونفوشيوسية. وجعل شي هدف حياته هو اتباع هذا الشعار.

شي جين بينغ يتمشى مع والدته تشي شين (شينخوا)

وذكر شي أن القراءة هوايته المفضلة. إذ يتذكره معلمو المدرسة المتوسطة كطالب استثنائي شغوف بقراءة الأدب الكلاسيكي، وخاصة من محبي دو فو، شاعر واقعي مشهور من عهد أسرة تانغ الإمبراطورية (618-907).

وفي أواخر الستينيات من القرن العشرين، تم إرسال شي من بكين إلى ليانغجياخه، وهي قرية صغيرة في مقاطعة شنشي على هضبة اللوس، كـ "شاب مثقف" للانخراط في العمل الزراعي الشاق. وحمل معه صندوقا كاملا من الكتب إلى القرية، حيث انغمس في رحلة من القراءة المتنوعة، واستكشاف أعمال من روائع الأدب الصيني إلى روائع شكسبير وتولستوي، ومن كتاب الرئيس ماو "خدمة الشعب" إلى كتاب كارل ماركس "رأس المال".

وبعد نحو 40 سنة، كان الرجل الذي اعتاد أن يقرأ في وقت متأخر من الليل تحت وهج مصباح الكيروسين الخافت في أحد الكهوف، يقف على منصة في مقر اليونسكو بصفته الرئيس الصيني، يشارك آراءه حول الثقافة والحضارة. "استشهد بالشعراء والكتاب المشهورين لتسليط الضوء على تاريخ بلاده الطويل وأهمية التنوع الثقافي"، وفقا لتقارير إعلامية.

وأشار شي إلى ليانغجياخه على أنها "جامعته"، حيث تعلم الفضائل التقليدية للصين. وطوال السنوات السبع التي قضاها في هذه القرية، تحمل شي حياة مليئة بالتحديات، وتقاسم العمل والوجبات مع السكان المحليين الفقراء. يتذكر بوضوح كرم القرويين، حيث قدموا إليه دروسا قيمة حول الحياة والعمل وشاركوا معه القليل الذي لديهم.

وفي المقابل، أبدى شي نفس الكرم. إذ تقاسم حصصه الغذائية لمساعدة المحتاجين، وأعطى حذاءه الاحتياطي لقروي شاب، وأعطى قبعته لشخص يفتقر إلى قبعة في الطقس البارد، وأهدى بسخاء الكتب والدفاتر لأولئك الذين يحبون القراءة والتعلم. استخدم القرويون "رن يي"، أو الإحسان والصلاح، وهي أعلى معايير الاستقامة الأخلاقية التقليدية، لمدح شي.

وتذكر المزارع ليانغ يوي جين، الذي يبلغ من العمر الآن 70 عاما، قيامه بزيارات غير مرتبة إلى شي في أربع مناسبات بعد أن غادر شي ليانغجياخه. ورحب شي بليانغ في منزله، وهو مسؤول رفيع المستوى، وتناولا وجبات أعدتها زوجته بنغ لي يوان. أحضر ليانغ الدخن والقرع والبطاطا الحلوة لشي، وفي المقابل، قدم له شي الشاي والمعجنات. قال ليانغ: "سأل عن كل عائلة في القرية".

وفي عام 1982، بدأ شي العمل في تشنغدينغ، وهي محافظة تاريخية في مقاطعة خبي، أولا كنائب لأمين لجنة الحزب ثم كأمين لجنة الحزب بالمحافظة. بعد اكتشاف شجرتي جراد قديمتين في مكان عمله، قام بالتحقق من عمرهما وتسييجهما للحماية. كما بدأ مسحا شاملا للآثار الثقافية في جميع أنحاء المحافظة وبدأ جهود الحفظ.

كان شغف شي العميق بالتاريخ والثقافة شديدا لدرجة أنه فكر في مرحلة ما في دراسة علم الآثار. ومع ذلك، فإن هذا الاهتمام تجاوز مجرد الاهتمام الشخصي.

غالبا ما يشارك المثل الصيني القديم مع المسؤولين والأصدقاء الأجانب، داعيا إلى استخدام التاريخ كبوصلة للمساعي الحالية والمستقبلية. وهو يعتقد أن استخلاص الدروس من التقاليد أمر أساسي في صياغة القرارات السياسية.

كانت المنطقة الأثرية في ليانغتشو بمقاطعة تشجيانغ، وهي الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، محاطة بحقول التعدين في أوائل عام 2000. حوّل الغبار الصناعي المفرط والتلوث الضوضائي المنطقة بأكملها إلى ما وصفه جيانغ وي دونغ، وهو مسؤول من لجنة إدارة الموقع، بأنه "شيء يشبه منطقة حرب".

وعند علمه بهذا الوضع في يوليو 2003، أمر شي، أمين لجنة الحزب في تشجيانغ آنذاك، على الفور بإغلاق المناجم. واستمر عمله الجاد تجاه ليانغتشو طوال العقود اللاحقة. وبعد أن أكد علماء الآثار أهمية ليانغتشو كشهادة على 5000 عام من الحضارة الصينية، أعطى شي تعليمات دقيقة لحمايتها. وفي رسالة التهنئة التي وجهها إلى منتدى ليانغتشو الأول العام الماضي، أشاد شي بالموقع باعتباره كنزا لحضارات العالم.

شي جين بينغ يزور ممر جيايوي المشهور من سور الصين العظيم المبني في عهد أسرة مينغ الإمبراطورية (1368-1644)، خلال جولته في مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين 20 آب 2019 (شينخوا)

ومنذ توليه قيادة الحزب كأمين عام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012، أصدر شي أكثر من 170 توجيها مهما بشأن الآثار الثقافية وعلم الآثار والتراث الثقافي غير المادي. كما أجرى أكثر من 100 عملية تفقد ميداني للمواقع التاريخية والثقافية.

كما أن شي يكن حبا عميقا لـ"الثقافة الحمراء". فعلى مر السنين، زار تقريبا جميع المواقع التاريخية المهمة المتعلقة بالفصول الحاسمة للتاريخ الثوري. وتشمل هذه المواقع بحيرة في تشجيانغ، حيث عقد المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي الصيني في عام 1921، وجبل شيانغشان في ضواحي بكين، حيث وضع قادة الحزب آنذاك الأساس لتأسيس الصين الجديدة.

وقال شي: "في أثناء الرحلة نحو النجاح، يجب أن نتذكر من أين أتينا".

وشي أيضا من محبي الثقافات الإنسانية الغنية. وفي حديثه عن رحلاته المكثفة في جميع أنحاء العالم، قال شي: "التعمق في الحضارات المتنوعة عبر القارات الخمس يجلب لي أقصى درجات السعادة".

ومنذ توليه الرئاسة، زار شي أكثر من 70 دولة. وفي اليونان، ناقش شي عبارة صينية قديمة حول وقف الحروب وتأمل أثينا في الحرب والسلام. وأشار إلى أوجه التشابه بين الشاي الصيني والبيرة البلجيكية في بلجيكا، ما يسلط الضوء على قيمة تقدير الثقافات المختلفة. وفي المكسيك، أظهر اهتماما كبيرا بأوجه التشابه بين عناصر حضارة المايا والعناصر الصينية مثل التنين. وفي معبد الأقصر بمصر، تحدث عن أصول الحضارات القديمة وتطوراتها.

كما شارك شي تأملاته الشخصية حول الأدب، مثل انطباعاته عن كتاب "العجوز والبحر" بقلم إرنست همنغواي وتجاربه في زيارة الأماكن المرتبطة بهمنغواي في كوبا.

ويقول أشخاص على معرفة بـ شي إن نشأته الثقافية أثرت بعمق على إحساسه القوي بالمثالية ونهجه العملي في العمل. غالبا ما يشير إلى فلسفة "تشي شينغ خه يي" ، أو "وحدة المعرفة والسلوك"، التي دعا إليها الفيلسوف الصيني القديم وانغ يانغ مينغ (1472-1529)، ويعتبرها جوهر الثقافة الصينية التقليدية.

فن الحوكمة

في عام 2012، أدرج شي مفهوم "الثقة الذاتية بالثقافة" في التقرير المقدم إلى المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني. وقام لاحقا بدمج هذا المفهوم في "الثقة الذاتية في أربعة جوانب" للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، واصفا الثقة الذاتية بالثقافة بأنها "قوة أكثر جوهرية وأعمق وأكثر ديمومة".

وقال: "من دون الثقة بثقافتنا ومن دون ثقافة غنية ومزدهرة، لن تكون الأمة الصينية قادرة على إحياء نهضتها".

بينما يمر العالم بتغيرات كبيرة غير مسبوقة منذ قرن من الزمان، قاد شي الصين إلى عصر جديد.

يعتقد منظرون في الحزب أن التحديات الخطيرة التي تواجهها البلاد في القرن الـ21 تتطلب نهضة ثقافية لإعادة بناء الهوية الوطنية في عالم ما بعد الحرب الباردة، حيث تتشابك وتتعايش مختلف الحضارات وأنظمة القيم. بل يقولون إن نهوض وسقوط الدول الكبرى على مدى السنوات الـ50 الماضية هو نتيجة لمدى قوتها الثقافية.

إن شي زرع الثقة في الثقافة الصينية لخدمة إحياء النهضة الوطنية، وأقام حاجزا لا يمكن اختراقه لصد العناصر السلبية للثقافة الغربية، حسب المراقبين.

وفي أول يوليو عام 2021، عندما احتفل الحزب بالذكرى المئوية لتأسيسه، طرح شي "دمج الأمرين"، مؤكدا على ضرورة دمج المبادئ الأساسية للماركسية مع الواقع الملموس الصيني والثقافة التقليدية الصينية الممتازة". وقال شي إن "الدمج الثاني" لدمج المبادئ الأساسية للماركسية مع الثقافة التقليدية الصينية الممتازة، يمثل "تفاعلا كيميائيا" عميقا وتحريرا للعقل.

في يونيو عام 2023، في اجتماع هام حول توارث الثقافة وتنميتها في بكين، لخص شي خمس ميزات بارزة للحضارة الصينية، مشددا على طبيعتها الملحوظة المتمثلة في الاستمرارية والابتكار والوحدة والشمول والسلام.

شي جين بينغ يزور المبنى الجديد لمتحف سانشينغدوي في قوانغهان بمقاطعة سيتشوان في جنوب غربي الصين 26 تموز 2023 (شينخوا)

وبعد مضي أكثر من شهر على الاجتماع، زار شي موقع سانشينغدوي الأثري في مقاطعة سيتشوان. أثناء زيارته، سار ببطء لفحص تفاصيل قطع الآثار التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

سأل شي: " من أين جاءت هذه الآثار"؟.

وأجاب الموظف: "إن أصلها من مهد حضارات نهر اليانغتسي والنهر الأصفر، وتعتبر الثمار الابتكارية للمواطنين المحليين القدماء".

في نهاية عام 2023، عندما ألقى شي كلمة تهنئة بمناسبة السنة الجديدة من مكتبه في وسط بكين، كانت توجد صورة فوتوغرافية على رف الكتب خلفه، تظهر مشاهدته لآثار سانشينغدوي باهتمام بالغ.

إن فكر شي جين بينغ حول الثقافة، والذي تم طرحه رسميا في أكتوبر 2023، يشمل العديد من الجوانب الرئيسية، بما في ذلك تعزيز قيادة الحزب لأعمال الدعاية العامة والثقافة وتعزيز التحول الإبداعي والتنمية المبتكرة للثقافة التقليدية الممتازة في الصين.

ذكر منظرو الحزب أن ترسيخ الفكر يدل على أن الثقة التاريخية والثقافية للحزب قد ارتفعت إلى آفاق جديدة.

قال شي ذات مرة "إذا لم يكن هناك 5000 عام من تاريخ الحضارة الصينية، فمن أين ستأتي الخصائص الصينية؟ وإذا لم توجد هذه الخصائص الصينية، فكيف يمكن أن يكون لدينا اليوم طريق ناجح للاشتراكية ذات الخصائص الصينية؟"

يقول المنظرون إن شي ابتكر طريقة جديدة لحكم البلاد من خلال الاستفادة من الثقافة.

ويؤمن شي إيمانا راسخا بنظرية المادية التاريخية الماركسية، التي تنظر إلى الجماهير على أنها صانعة التاريخ. ويعيد شي صياغة الاعتقاد القديم لـ "مين وي بانغ بن" الذي يقصد "الشعب هو أساس البلاد، وبالأساس المتين، تحظى البلاد بالسلام"، ليصبح مبدأ الحزب المتمثل في "الشعب أولا".

وبعد قيادة الصين للقضاء على الفقر المدقع، حدد شي الهدف التالي: الرخاء المشترك.

وقال شي لمسؤولي الحزب نقلا عن فلاسفة قدماء "الرخاء المشترك هدف أساسي للماركسية وهو أيضا مسعى أساسي للشعب الصيني منذ العصور القديمة". إذ قال كونفوشيوس: "إن المشكلة ليست في الندرة ولكن في التوزيع غير المتكافئ، وليست في الفقر ولكن في انعدام الأمن"، كما دعا منسيوس الناس إلى "رعاية كبار السن وأطفال الآخرين كما يهتمون بأبويهم وأطفالهم".

قال شي "هدفنا هائل وبسيط في نفس الوقت. في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بتوفير حياة أفضل للشعب".

مزج شي فلسفة الحكم للحزب المتمثلة في أن "الوطن ملك الشعب، والشعب هو أساس البلاد" مع الفكرة التقليدية القائلة إن "صعود أو سقوط السلطة السياسية يعتمد على ما إذا كانت تناسب إرادة الشعب أم لا".

بينغ المنتخب أميناً عاماً للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في الجلسة الكاملة الأولى للجنة الـ18، يلتقي الصحافة في قاعة الشعب الكبرى ببكين 15 تشرين الثاني 2012. (شينخوا)

وفي أول يوم له في منصبه كأكبر مسؤول للحزب، استشهد شي بمثل صيني يدعو إلى "الانضباط الذاتي الصارم" وأطلق أوسع حملة لمكافحة الفساد في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني. وكثيرا ما يشارك شي مع مسؤولي الحزب قصصا عن شخصيات قديمة معروفة بنزاهتها، مطالبا إياهم بممارسة الانضباط الذاتي. ويستخدم المثل الصيني لتحذير الحزب بأكمله، "الخشب يكسر بوجود العديد من الديدان، والجدران تنهار بوجود صدع كبير".

في مارس 2018، أصبح شي أول رئيس صيني يؤدي اليمين الدستورية أمام الدستور. وأشار إلى الحكمة القديمة "عندما يكون أولئك الذين يتمسكون بالقانون أقوياء، تكون الدولة قوية؛ وعندما يكونون ضعفاء، تكون الدولة ضعيفة"، مشدداً على ضرورة دفع الإصلاحات في ظل سيادة القانون وتعزيز سيادة القانون ضمن إطار الإصلاحات.

وصرح بأن "قضية الحكم وفقا للقانون مقابل الحكم بأيدي الإنسان هي مسألة أساسية في تاريخ ال​سياسة​ ومشكلة كبيرة يتعين على جميع الدول مواجهتها وحلها في عملية تحقيق التحديث".

وقد قام شي ببناء وإكمال "النسب الروحي للحزب الشيوعي الصيني"، مما يسلط الضوء على القوة العقلية الهائلة التي أظهرها الحزب في لحظات أو فصول مهمة من تاريخه. وإنه معارض قوي لـ"العدمية التاريخية"، فعندما قام بعض الأشخاص بالتشهير عبر الإنترنت بشهداء الثورة مثل تشيو شاو يون، نشر مئات الآلاف من أعضاء رابطة الشباب الشيوعي الصيني تفنيدات. وأثنى شي على ردودهم، قائلا: "لقد تغلبت الاستقامة على الاتجاه المنحرف، أحسنتم!"

وطرح شي مفهوم "التغيرات العميقة التي لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان"، حيث دمج فيه رؤى من وجهة النظر الماركسية حول التاريخ وفلسفة "التغييرات" الصينية القديمة. وفي تقريره المقدم إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، أدخل شي "التخلص من ما عفا عليه الزمن لصالح الجديد" الوارد في "كتاب التغيرات"، ودفع الإصلاحات في المجالات الرئيسية.

ويستند شي، وهو صانع تغيير أثبت كفاءته، إلى تجاربه التحويلية في ليانغجياخه، حيث تحدى المتشككين وشرع في بناء أول حفرة لتوليد الميثان في مقاطعة شنشي بأكملها.

ويدعو الآن إلى تبني روح المبادرة والابتكار للأمة الصينية لدفع الصين إلى عصر للابتكار.

وخلال نقاش مع الأكاديميين، ذكر كيف قضى المبشرون الغربيون، خلال القرن الثامن عشر، وتحت إشراف حكومة أسرة تشينغ الإمبراطورية، 10 سنوات في إنشاء "خريطة الصين الإمبراطورية" المتقدمة بشكل غير مسبوق. وظلت هذه الخريطة سرية داخل البلاط الإمبراطوري بينما أخذ المبشرون البيانات إلى الغرب، وقاموا بتنظيمها ونشرها، ما أدى إلى حصول الغرب على فهم أفضل لجغرافيا الصين.

ويستخدم شي هذا المثال للتأكيد على ضرورة دمج التنمية العلمية والتكنولوجية مع التقدم الاجتماعي. وشدد على ضرورة تعميق الإصلاحات في إدارة العلوم والتكنولوجيا، مما يسمح لجميع مصادر الابتكار بالتدفق الحر.

ومن خلال دمج مبادئ نظرية التنمية الماركسية والجدلية الصينية التقليدية، قدم شي فلسفة جديدة تدعو إلى تنمية مبتكرة ومنسقة وخضراء ومنفتحة ومتاحة للجميع. ويحث على اتباع نهج "تعزيز الاستقرار من خلال التقدم وإنشاء الجديد قبل إلغاء القديم"، باستخدام وجهات النظر الفلسفية الصينية لتوجيه المساعي الاقتصادية للأمة.

بينغ يزور قاعة عرض للأرشيف الوطني الصيني للمنشورات والثقافة ويتعرف على حفظ المنشورات الكلاسيكية في مجموعتها ببكين في أول حزيران 2023 (شينخوا)

وباعتباره مهتما بالأدب والفن، فقد عزز بقوة ازدهار الثقافة الصينية. وفي عام 2014، بعد مرور 72 عاماً على الحدث الأول من نوعه، ترأس شي الندوة الثانية حول الأدب والفن في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني، حيث اقترح مفاهيم مثل "استخدام الأدب لنقل الأخلاق" و"تنمية الناس من خلال الثقافة". وذكر الحاضرون أن شي كان يتحدث "مثل الحديث بين الأصدقاء والأقارب"، وصافح الجميع في الندوة التي استمرت ثلاث ساعات.

وهو أيضا من عشاق الثقافة والفنون الشعبية، مثل الأساطير والملاحم ورواية القصص والأوبرا المحلية. ويشجع الروائيين والشعراء والرسامين الشباب المعاصرين على الابتكار، ويقدم الدعم لصناعة أفلام الخيال العلمي المحلية. إن الأمر يعكس التزامه العميق برعاية وتعزيز جوانب متنوعة من التراث الثقافي الصيني وأنماط التعبير الفني المعاصر.

وأكد على الكنوز التي توارثتها الثقافة الصينية عدم قابلية الأراضي للتجزئة ونظام الدولة ووحدة الأمة واستمرارية الحضارة، مشددا على أنه "يجب إعادة توحيد بلادنا، وسوف يعاد توحيدها بالتأكيد".

وتبنى شي الفلسفة التقليدية "تيان رن خه يي" أو "وحدة الطبيعة والإنسان"، لإطلاق حملة غير مسبوقة لاستعادة وحماية البيئة. وشمل ذلك حظر الصيد لمدة 10 سنوات على نهر اليانغتسي لحماية الحياة المائية. وشبه حماية نهر اليانغتسي بالعلاج بالطب الصيني التقليدي، مؤكدا على الجهود المبذولة لعلاج الأمراض القائمة والوقاية منها في المستقبل. تحت قيادته، شهدت الصين تغييرات تاريخية في بيئتها أسفرت عن سماء أكثر زرقة وجبال أكثر خضرة ومياه أكثر صفاء.

استغل شي الفلسفة القديمة المتمثلة في تفضيل السلام والتعايش المتناغم في صياغة السياسة الخارجية، ليقترح مفهوم بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية. وقال ذات مرة لزعماء أجانب إن الصين لا تعتزم تطوير "فنائها الخلفي" فحسب، بل من الضروري بناء حديقة مشتركة بين كافة الدول.

طريق جديد للحضارة

بحسب مؤسسة بحثية مقرها في الولايات المتحدة، فإن شي ليس وريثا أو حاميا لحضارة عظيمة فحسب، بل هو أيضا مؤسس حضارة.

تحدد التقاليد الثقافية والظروف الوطنية في الصين أن التحديث الصيني النمط، وهو شكل جديد من أشكال الحضارة الإنسانية بقيادة شي، سيتخذ طريقا متميزا عن الغرب.

تهدف الصين، التي يبلغ عدد مواطنيها قرابة 20 بالمئة من سكان العالم، إلى تقليص فجوة الثروة وتحقيق التناغم بين الجوانب المادية والروحية والسعي للتنمية دون التضحية بالبيئة وعدم السعي مطلقا إلى التوسع أو الهيمنة في الخارج.

قرأ شي في شبابه "الإنسان ذو البعد الواحد" لهربرت ماركوزه. بالنظر إلى عيوب الوجود البشري "أحادي البعد" الناجم عن زحف رأس المال في التحديث الغربي، كان شي يأمل دائما في معالجة اختلالات التوازن بين الحاجات المادية والروحية وبين البشر والطبيعة. إن الصين ملتزمة بالتنمية المنسقة للحضارات المادية والسياسية والروحية والاجتماعية والإيكولوجية. ويشير شي إلى ذلك باعتباره السمة المميزة لـ "الحضارة الحديثة للأمة الصينية".

يصف شي، بشكل مجازي، تفرد التحديث الصيني النمط باستخدام مصطلحات الفيزياء قائلا: إن الدول الغربية المتقدمة اتبعت عملية تطوير "متسلسلة". أما الصين، التي تسعى لاستعادة "200 سنة ضائعة"، فيجب عليها أن تتخذ مسارا تنمويا مماثلا لعملية "موازية" تتضمن التنمية المتزامنة للتصنيع، والمعلوماتية، والتحضر، والتحديث الزراعي.

لقد حدد شي مدينة شنتشن كمنطقة تجريبية لإظهار الاشتراكية ذات الخصائص الصينية. وبجوار هونغ كونغ، تعتبر شنتشن منطقة اقتصادية خاصة أنشأها دنغ شياو بينغ قبل أكثر من 40 عاما. وغالباً ما يُشار إليها باسم "مدينة الابتكار"، وتقدم شنتشن، التي يبلغ عدد سكانها ضعفي عدد سكان مدينة نيويورك، لمحة عن مستقبل التحديث في الصين.

وعند الوصول إلى المدينة، يُرحب بالزوار في المطار بعبارة ترحيبية من جول فيرن: "أي شيء يمكن لرجل واحد تخيله، يمكن لرجال آخرين أن يجعلوه حقيقيا". ويرتفع شعار بارز آخر في شكو، منطقة رمزية للمدينة، ويعلن الحكمة الصينية التقليدية، "الكلام الفارغ لن يفعل شيئاً لبلادنا؛ فقط العمل الجاد سيجعلها تزدهر".

من السيارات الكهربائية إلى الطائرات بدون طيار المتطورة، ومن المبادرات منخفضة الكربون إلى مشاريع المدينة الذكية، تستمر المدينة في رعاية الابتكار، حيث يمكن العثور على الحدائق والمكتبات كل بضع مئات من الأمتار. ومع نظام خدمة عامة مريح، ومنظمات اجتماعية متنوعة، وفريق إدارة للحكومة يخدم الناس وصديق للأعمال، تعد شنتشن نموذجا للمستقبل.

وفي أقصى الشمال، تقع منطقة شيونغآن الجديدة بالقرب من بكين باعتبارها مدينة حديثة اشتراكية خطط لها شي. وفي شهر مايو من العام الماضي، زار شي "مدينة المستقبل" قيد الإنشاء، مع إيلاء اهتمام خاص للظروف الإيكولوجية لبحيرة باييانغديان. ومن خلال تسليط الضوء على الحفاظ على مصدر المياه والتنمية الخضراء، يجسد بناءها الحكمة الإيكولوجية القديمة "استخدام ما تقدمه الطبيعة واستخدامه بحدود".

وحدد شي مقاطعة تشجيانغ كمنطقة تجريبية للرخاء المشترك. وخلال زيارته قرية ليتسو بالمقاطعة في العام الماضي، شهد شي تحول هذه القرية التي كانت قذرة وفوضوية وفقيرة إلى قرية نموذجية نظيفة وجميلة تمثل الرخاء المشترك، حيث تجاوز دخل القرويين متوسط الدخل الريفي الوطني، وتشتهر القرية بأجوائها الثقافية الغنية. وشارك شي في مناقشات مع رواد الأعمال الشباب الذين عادوا من المدن في جميع أنحاء البلاد وأعربوا عن سعادتهم بالدور الذي لعبوه في التنمية الريفية.

شي جين بينغ يتفقد قرية ليتسو في ييوو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين 20 أيلول 2023 (شينخوا)

إن النمط الجديد من الدولة الاشتراكية الحديثة بقيادة شي دحض بشكل فعال وجهة النظر التاريخية الخطية القائلة بأن جميع الدول يجب أن تتقارب نحو نموذج غربي.

وعلى الساحة العالمية، اقترح شي سلسلة من المفاهيم الجديدة المتعلقة بالتبادل الحضاري والعلاقات الدولية، مما يدل على التزام الصين بأن تكون منشئا للسلام العالمي، ومساهما في التنمية العالمية، ومدافعا عن النظام الدولي.

ويعكس اقتراح شي ببناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية التزام البلاد بالسلام والاستقرار. وهذه الفكرة، التي طُرحت في عام 2013، يتردد صداها مع رؤية الأمة الصينية العريقة بأن "العالم كله أسرة واحدة كبيرة"، وتتصور عالما يسود فيه الانسجام العالمي. إنه يمثل مسارا جديدا للنهوض بالحضارات العالمية، ويمهد الطريق لتحقيق التنمية الكاملة والحرة لكل فرد في نهاية المطاف، كما تصورها كارل ماركس.

ومع ذلك، هناك مخاوف من أن الصين الحازمة يمكن أن تتحدى النظام العالمي القائم. لكن شي متفائل بأن طبيعة الشمول للحضارة الصينية يمكن أن تعزز التعايش مع الدول الأخرى التي تتميز "بالانسجام في التنوع".

وفي حديثه عن كتاب "فن الحرب" لـ سون تسي مع ضيوف أجانب، أكد شي أن الرسالة الأساسية لهذا الكتاب العسكري الصيني القديم الكلاسيكي هي أهمية بذل كل الجهود لتجنب الحرب وتوخي الحذر الشديد إذا أصبح الصراع حتميا. وتماشيا مع التزام الأمة الصينية العميق بالسلام، اقترح شي مبادرة الأمن العالمي في دعوة لبذل جهود مشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.

ومنذ تشرين الأوّل الماضي، أدى تصعيد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي إلى كارثة إنسانية. وخلال تفاعله مع القادة الأجانب ومشاركته في الأحداث متعددة الأطراف، دعا شي مرارا وتكرارا إلى وقف إطلاق النار، مؤكدا أن الحل الأساسي للصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين.

وفي إطار الجهود المبذولة لتهدئة الصراعات واستعادة السلام في المنطقة، عقدت الصين وترأست اجتماعا رفيع المستوى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية، مما سهل اعتماد أول قرار لمجلس الأمن للأمم المتحدة منذ اندلاع الصراع. كما أرسلت الصين مبعوثها الخاص لتعزيز محادثات السلام، وزادت المساعدات الإنسانية، ومدت يد العون لسكان غزة الذين يعيشون أوقاتا صعبة.

كما عملت الصين كوسيط، ونجحت في تسهيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران في العام الماضي. أشاد دانيال أ. بيل، أستاذ كرسي النظرية السياسية في جامعة هونغ كونغ، أشاد بجهود الصين، واصفا إياها بأنها "مثال ملهم". وقال إن الدول الكبيرة والمؤثرة يمكن أن تلعب دور صانعي السلام لأن لديهم المزيد من القوة والنفوذ لجلب الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات.

ومن بين المقولات الصينية التي يذكرها شي كثيرا خلال رحلاته الخارجية أن "بناء صداقات بين الشعوب أمر بالغ الأهمية لتعزيز العلاقات الإيجابية بين الدول". وتحت قيادته، عززت الصين ووسعت شراكاتها في العالم على أساس مبادئ المساواة والانفتاح والتعاون.

وبصفته داعما لمفهوم القيم المشتركة للبشرية، طرح شي مبادرة الحضارة العالمية، حيث حث على بذل جهود مشتركة لاحترام تنوع الحضارات والعثور على القيم العميقة لتاريخها وحضاراتها في العصر الجاري. وتمثل هذه المبادرة ردا قويا مضادا للمفاهيم الداعمة لتباعد الحضارات أو صراعها أو تفوقها.

وتؤكد مبادرة التنمية العالمية لشي على أهمية " إعطاء الأولوية للتنمية " وتبني فلسفة "وضع الشعب في المقام الأول" لأجل ضمان عدم تخلف بلد عن ركب عملية التحديث العالمية.

شي جين بينغ يلقي كلمة في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في باريس بفرنسا 27 آذار 2014 (شينخوا)

ولشرح القيم والعواطف التي يحتضنها الشعب الصيني حيال التعاون عن طريق الكسب المشترك، نقل شي عن مقولة صينية قديمة تدعو إلى اتخاذ تدابير لتحقيق الخير الأكبر. على سبيل المثال إن مبادرة الحزام والطريق، والمعروفة أحيانا بطريق الحرير الحديث، تتعاون فيها أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية، باستثمارات بقيمة قرابة تريليون دولار أمريكي.

عندما كان شابا، شرح شي ذات مرة الفكرة الكونفوشيوسية "بينغ تيان شيا"، بمعنى جلب السلام والنظام إلى العالم، والتي تمثل المرحلة النهائية من السعي الشخصي المكون من أربعة مستويات. أما الثلاثة الأخرى فهي تنمية الذات الأخلاقية، وإدارة الأسرة، وحكم الدولة.

وقال شي إن فكرة "بينغ تيان شيا" لا تعني قهر العالم أو حكمه. وبدلا من ذلك، تهدف إلى انتشال الناس العاديين من براثن الفقر، وتمكينهم من العيش بسلام، بما يكفي من الغذاء والملبس. وقال إنه إذا سعت جميع الدول إلى تحقيق التنمية السلمية والسعي من أجل الوحدة والوئام، فإن ذلك سيقرب العالم من هذا الهدف.

وخلال قيادته لزملائه في تقديم الاحترام لجثمان ماو تسي تونغ خلال الذكرى الـ130 لميلاد ماو في ديسمبر الماضي، أكد شي أن أفضل طريقة لإحياء ذكرى الزعيم الصيني الراحل هي مواصلة دفع القضية التي كان رائدا لها. واستشهد شي بكلمات ماو: "يجب أن نسعى دائما! يجب علينا دائما المضي قدما! عالمنا الذهبي، المشرق والرائع ، ينتظرنا!"

وقال شي "إن أفضل ميراث للتاريخ هو خلق تاريخ جديد، وأعظم تكريم للحضارة الإنسانية هو خلق شكل جديد للحضارة الإنسانية".