حكمت القاضية في محكمة أونتاريو العليا، رينيه بوميرانس، بسجن الكندي ناثانيال فيلتمان (nathaniel veltman) مدى الحياة، بدون إمكانيّة الحصول على إفراج مشروط قبل مدّة 25 عامًا، بعدما صدم عمدًا بشاحنة صغيرة عائلةً مسلمةً في حزيران عام 2021 قرب تورنتو، مشيرةً إلى "أنّني اعتبرتُ أنّ أفعاله تشكّل عملًا إرهابيًّا".

يُذكر أنّ في 6 حزيران 2021، صدم فيلتمان خمسة أفراد من عائلة أفضل في مدينة ​لندن​ بولاية أونتاريو، ما أدّى إلى مقتل الأب والأم والابنة البالغة 15 عامًا والجدّة. ولم ينجُ من الحادث سوى الابن البالغ تسعة أعوام، وقد أُصيب بجروح بالغة.

وفي تشرين الثّاني الماضي، وبعد محاكمة استمرّت عشرة أسابيع، أُدين الرّجل البالغ حاليًّا 23 عامًا ويُقدم على أنّه من أتباع تيّار "تفوّق البيض"، بارتكاب أربع ​جرائم قتل​.

وقد دفع فيلتمان ببراءته في بداية محاكمته في مطلع أيلول الماضي، قائلًا إنّه كان في حالة "ذهول" في ذلك اليوم. واعترض فريق الدّفاع عنه على كونه قد صَدم العائلة عن سابق تصوّر وإصرار، مشدّدًا على أنّ فيلتمان يعاني من اضطرابات عقليّة، وقد استهلك مخدّرات تدفع إلى الهلوسة.

مع الإشارة إلى أنّ هذه الحادثة من أكثر الهجمات حصدًا للأرواح الّتي تستهدف مسلمين في ​كندا​، بعد إطلاق النّار في مسجد كيبيك ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص عام 2017.