ذكرت السفارة الأوكرانية في لبنان، في بيان، أنّ "المعتدي الروسي يواصل سرقة الحبوب الأوكرانية"، موضحة أنّ "بحسب البوابة المعلوماتية لمركز "MYROTVORETS"، قامت السفينة الروسية FEDOR IMO: 9431977, operator LLC ANSHIP بدخول غير قانوني إلى ميناء فيودوسيا المغلق، حيث قامت خلال الفترة من 1 - 19 شباط 2024 بتحميل منتجات زراعية مسروقة من أراضي جنوب أوكرانيا التي تحتلها قوات الاحتلال الروسي وغادرت متجهة إلى لبنان. تشير الوثائق إلى وجود 3 أنواع من المنتجات الزراعية على متن السفينة FEDOR تحمل علامة "russian" - الذرة (2918.58 طنًا)، والقمح (2992.27 طنًا)، والدقيق (2759 طنًا)".

وذكرت أنّ "نتائج التحقيق أثبتت أن دفعات المنتجات الزراعية المذكورة مسروقة من الأراضي المحتلة موقتاً في أوكرانيا، وسيقوم المخالف بتسليمها إلى مرفأ بيروت بطلب من شركتين سوريتين. تم إرسال حمولة القمح والطحين والذرة إلى مرفأ بيروت إلى عنوان الشركتين السوريتين".

وأشارت السفارة إلى أنّ "دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا، سيعتبر خرقًا من لبنان للقرار 1183 تاريخ 04/12/2023، الذي اعتمدته المنظمة البحرية الدولية (IMO)، الذي أعرب عن إدانة لا لبس فيها للعدوان الروسي على أوكرانيا ودعا الدول لإبلاغ سفنها وأصحاب السفن والمشغلين ووسطاء التأمين بالحاجة إلى الامتناع عن خرق نظام الموانئ البحرية المغلقة التي يحتلها المعتدي الروسي موقتاً، والتحقيق في تلك الخروق".

وقالت "وفقًا للتشريعات الأوكرانية، سيتم تحريك إجراءات جنائية ضد المشاركين في الجريمة الذين تم تحديدهم، ولا سيما قبطان سفينة FEDOR وغيره من المشاركين في القضية، وفيما يتعلق بالكيانات القانونية والأفراد قد يتم تطبيق عقوبات عليهم".