شارك وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​عبدالله بوحبيب​، في الافتتاح الرّسمي لمنتدى أنطاليا الدّبلوماسي، برعاية وحضور الرّئيس التّركيا ​رجب طيب أردوغان​ وعدد من رؤساء الدّول ووزراء الخارجيّة والوزراء المختصّين.

كما اجتمع بوحبيب مع نظيره الفلسطيني ​رياض المالكي​، وأعرب عن إدانته "جريمة قتل وجرح مئات الفلسطينيّين في شمال ​قطاع غزة​ بالأمس"، مطالبًا بـ"محاسبة المسؤولين وعدم إفلاتهم من العقاب".

وتوافق الجانبان على "الخطورة الاستراتيجيّة الّتي تقوّض فرص إقامة الدّولة الفلسطينيّة المستقلّة، نتيجة عنف المستوطنين المتعمّد بحقّ الفلسطينيّين في الضفة الغربية، بغية تهجيرهم قسرًا عن أرضهم وسلب حقوقهم بالقوّة".

كذلك اجتمع بوحبيب مع وزير الخارجيّة والتّعاون الدّولي في جمهوريّة ​غامبيا​ مامادو تانغارا، الّذي دعاه لحضور قمّة منظّمة التّعاون الإسلامي المزمع عقدها في العاصمة بانجول خلال أيّار المقبل، كما تباحثا بأوضاع الجالية اللّبنانيّة في غامبيا وتوافقا على أهميّة وجودها وضرورة تعزيزه.

والتقى أيضًا وزيرة خارجية باناما جناينا تيواني منكومو، الّتي أشادت بـ"حيويّة الجالية اللّبنانيّة في بلادها، ومساهمتها البنّاءة في الاقتصاد الوطني". كما طلبت دعم ترشيح بلادها لعضويّة ​مجلس الأمن الدولي​ في الانتخابات المقبلة.

وأنهى بوحبيب اجتماعات اليوم، بلقاء المستشار الدّبلوماسي لرئيس ​الإمارات​ ​أنور قرقاش​، واتفقا على أهميّة "توحيد الصفّ الفلسطيني، وعدم وجود بديل عن "​الأونروا​" وحلّ الدّولتين بصورة واضحة ودون تسويف أو محاولة شراء الوقت". كما ثمّن الجانبان دور الجالية اللّبنانيّة البنّاء في الإمارات.

إلى ذلك، يلبّي بوحبيب هذا المساء، دعوة الرّئيس التّركي إلى حفل عشاء على شرف رؤساء الوفود المشارِكة في المؤتمر.