أكّد رئيس شبكة سلامة المباني يوسف فوزي عزام، في بيان، أنّ "شبكة سلامة المباني أشارت سابقًا إلى وجود على ما يزيد عن 400 مبنى في نطاق برج حمود بحاجة إلى الكشف الفوري وذلك وفق استبيان قامت به الشبكة سابقًا من خلال برنامج GIS لتنظيم المدن".

ولفت إلى أنّ "على البلدية القيام بالمسح الفوري للكشف على هذه الابنية، علمًا ان العدد قد يكون أكثر من ذلك بكثير، ومن الطبيعي أن تتزايد حالات المباني المهددة، لاسيّما في المناطق العشوائية والذي كنا حذرنا منه سابقا".

ورأى رئيس الشبكة أنّ "التغيير المناخي الذي شهدناه في لبنان مؤخرًا عبر غزارة الامطار في وقت زمني قصير أدى الى تدفق مياه الامطار بكميات كبيرة في طبقات water table، والذي يفسر علمياً السبب وراء ازدياد حالات المباني المهددة".

وأضاف "نقوم حاليا بدراسة تأثير تدفق المياه وتأثيرها على الطبقات التي شيدت عليها المدن في جامعة JMU في الولايات المتحدة الاميركية والتي أظهرت ترابطًا وثيقاً بالخلل الانشائي لاسيما في الابنية القديمة والعشوائيات المنتشرة حول المدن الرئيسية".

وشدد على أنّه "في حال استدامة هذا الواقع المناخي يتوجب على الحكومة اللبنانية لاسيما وزارة الطاقة بالشروع في سياسات مائية تعتمد على الحد من تدفق المياه نحو المدن الساحلية كبناء السدود المدروسة والبحيرات الاصطناعية".