اشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الى إن "الولايات المتحدة الأميركية لديها فرصة للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة".

وأكد بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، "ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، بغية زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة"، مشددا على أن "الوضع الحالي في قطاع غزة غير مقبول". ولفت الى ان "الولايات المتحدة تعتبر قطر شريكا أساسيا، وممتنون لهذه الشراكة".

وعلق بلينكن على هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، قائلا: "استهدف الحوثيون سفينة في البحر الأحمر وأغرقوها وهذا يتسبب في مشاكل بيئية".

بدوره، لفت رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الى إن "الولايات المتحدة حليف لقطر وعلاقتنا تشمل العديد من المجالات"، مشيرا إلى أن "الوضع الحالي غير مسبوق والفوضى تعم كل مكان في غزة والبحر الأحمر وسوريا"، مضيفا :"نود أن يتم تحرير كل الرهائن في قطاع غزة وإيصال المساعدات للمدنيين".

هذا وتتواصل الحرب في غزة ليومها الـ151 مخلفة أكثر من 30 ألف قتيل، فيما تتواصل المفاوضات في مصر بين حركة "حماس" وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قبل حلول شهر رمضان.