لفت وزير الشّؤون الاجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال ​هكتور حجار​، بعد اجتماع ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​ لـ"اللّجنة الوزاريّة المكلّفة معالجة تداعيات الأزمة الماليّة على سير المرفق العام"، في السّراي الحكومي، إلى "أنّنا ناقشنا خلال الاجتماع برنامج "أمان" والمستفيدين منه، فهناك فئة استفادت على مدى 18 شهرًا، وفئة أخرى استفادت لمدّة 12 شهرًا، ولكن توقّفت المساعدة لهم، وهناك خطر بتوقّف استفادة الفئة الأخيرة من المشروع بسبب انتهائه بفقرته الأولى بتاريخ 28 شباط 2024".

وأوضح "أنّني لذلك تقدّمت من مجلس الوزراء منذ قرابة العشرة أيّام، بطلب لإطالة مهلة تنفيذ المشروع، وتمنّى ميقاتي والوزراء أن أعود لأشرح لهم ماذا أعني بإطالة تنفيذ المشروع"، مبيّنةً "أنّني أطلعت الوزراء الحاضرين على أهميّة الأمر، وقد وعدوني أن يتمّ تمديد المشروع في أوّل جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل، حتّى العام 2026".

وشرح حجّار أنّ "هذا يعني أنّ الفئة الّتي استفادة من البرنامج لمدّة 12 شهرًا ستستمرّ من الاستفادة منه حتّى 24 شهرًا، أمّا الفئة الّتي استفادت 18 شهرًا فسنتابع إنجاز بعض المعاملات الرّوتينيّة، وننتظر أن تنتهي قبل نهاية الشّهر، حيث يصبح بإمكان كلّ الفئات الّتي استفادت وتستفيد أن تستفيد لاحقًا، لأنّ هدفنا الوصول إلى 150 ألف مستفيد؛ ولكي يصبح في إمكان الجميع الاستفادة 24 شهرًا".

وأكّد أنّ "هذا الاجتماع كان مهمًّا من أجل التّوضيح والمتابعة، وأقول لكلّ الصّابرين والمنتظرين والّذين قُطعت عنهم الأموال بعد 18 شهرًا من الاستفادة، إنّنا نبذل كلّ جهودنا ما بين ميقاتي واللّجنة الوزاريّة ووزير المال ومع ​البنك الدولي​ لتسريع العمليّة، وأحاول كسر الروتين الإداري للوصول إلى هدفنا؛ وأتمنى أن تكون لدينا في نهاية الشّهر بشائر خير للجميع".

كما ذكر أنّ "التّركيز في اجتماع اليوم كان محصورًا ببرنامج "أمان"، ولكن تطرّقت في هذا اللّقاء أيضًا إلى تداعيات الحرب في الجنوب، وضرورة أن تعقد اللّجنة الوزاريّة للاستجابة لأزمة الجنوب اجتماعًا، فالوضع دقيق وهو بحاجة لمقاربة أيضًا على المستوى السّياسي؛ واللّجنة يُعنى بها وزراء التّربية والصّحة والشّؤون الاجتماعيّة وعدد من الوزراء المعنيّين بالملف"، مشيرًا إلى "أنّنا تحدّثنا أيضًا في موضوع الاستراتيجيّة الاجتماعيّة بعد توقيعنا عليها وضرورة تطبيقها".

في سياق آخر، اجتمع ميقاتي مع وزير الشّباب والرّياضة في حكمة تصريف الأعمال ​جورج كلاس​، ثمّ مع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال ​يوسف خليل​، في حضور المدير العام للوزارة جورج معراوي.

والتقى المدير الإقليمي للشّرق الأوسط والأدنى في ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ فابريزيو كاربوني، في حضور

ممثّلة الصّليب الأحمر الدولي في ​لبنان​ سيمون كارابيانكا إيشليمان، والمستشار السّياسي شوقي امين الدين.

وتمّ البحث في عمل الصليب الأحمر في جنوب لبنان، لدعم صمود أبناء الجنوب وتمكين المستشفيات بالأدوية والمستلزمات الطبيّة الطّارئة.

وفي خلال اللّقاء، نوّه كاربوني بـ"الدّور الّذي يقوم به ​الصليب الأحمر اللبناني​، رغم التّحدّيات الكثيرة الّتي يواجهها في مختلف المناطق اللّبنانيّة".

بدوره، حيّا ميقاتي جهود الصليب الأحمر اللّبناني، "كمؤسّسة نموذجيّة وطنيّة تطوعيّة في خدمة جميع اللّبنانيّين".

كما استقبل رئيس الوزراء سفيرة الأرجنتين ماريا فيرجينيا رويز كينتار، وجرى البحث في العلاقات الثّنائيّة بين البلدين.

والتقى أيضًا عضو كتلة "اللّقاء الدّيمقراطي" النّائب ​أكرم شهيب​.

واستقبل رئيس أساقفة أبرشيّة قبرص المارونيّة المطران سليم صفير، الّذي عرض بعض المطالب المتعلّقة بالموارنة في قبرص.

إلى ذلك، اجتمع ميقاتي مع وفد من نقابة أطباء طرابلس والشّمال برئاسة النّقيب محمد نديم صافي، وتمّ عرض عدد من المطالب المتعلّقة بالنّقابة والواقع الصّحي.

واستقبل المدير العام لقوى الأمن الدّاخلي اللّواء ​عماد عثمان​.