أشار المنتدى اللبناني للهجرة والتنمية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمغترب اللبناني، الى أن "التعاون والقرب من المغتربين اللبنانيين ضرورة وطنية وأولوية أساسية، والمغتربين اللبنانيين هم شركاء في المواطنية ويجب إشراكهم في الحياة العامة اللبنانية".

وطالب المنتدى، ‏الدولة اللبنانية "باحتضان المغتربين وتلبية مطالبهم وحاجاتهم ‏الضرورية الأساسية لا سيما حق استرداد الجنسية وحق المشاركة في ال​سياسة​ العامة الوطنية، والعمل على إعادة ودائعهم الموجودة في البنوك وهم الذين آمنوا بو طنهم ‏ووضعوا كل مدخراتهم في لبنان وأفاقوا ذات صباح وقدتبخرت الودائع"، معتبراً أن "إعادة الأموال للمغتربين هي المدخل الأساسي لإعادة الثقة بدولتهم ومؤسساتها".

كذلك طالب ‏الدولة اللبنانية بأن "تأخذ دورها فهي المسؤولة الأولى عن سلامة رعاياها والدفاع عن مصالحهم في الداخل والخارج"، لافتاً الى أن "أي عمل من أجل المغتربين اللبنانيين يجب أن يكون واجب الأداء من غير منة ‏بل بكثير من الإخلاص والمسؤولية".

ودعا المنتدى، الجمعيات الإغترابية والمعنية ‏بالمغتربين ‏إلى "التلاقي خاصة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أننا ندعو أصدقاءنا المشرفين على إدارة الجامعة إلى إكمال ما بدأته من لقاءات واتصالات من أجل الوحدة و الشمل ويوم تكون الجامعة موحدة وواحدة يكون العيد الحقيقي للمغترب".