في ضوء الظروف الصعبة التي تعانيها البلاد ان من ناحية عدم الاستقرار السياسي والحرب في الجنوب اللبناني، إلا أنه شهد تنظيم فعالية تربوية مميّزة حملت أملًا للموردين التربويين والمؤسسات التعليمية على حدّ سواء؛ حيث شهد الأسبوع الماضي إقامة الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر سكول تك SchoolTec المتخصص في قطاع المستلزمات التربوية والتكنولوجية والذي يحدث في لبنان للعام الثاني على التوالي إيمانًا بأهمية قطاع التعليم الرافد الأساسي لصورة لبنان الثقافية ولمكانته التربوية في الشرق.

المعرض والمؤتمر الذي أقيم يومي 7 و8 آذار/مارس 2024، شهد على حضور العديد من الإداريين والتربويين والمعلمين والمتخصصين من أجل البحث عن حلول مستدامة لمؤسساتهم التربوية وذلك لرفدها بكل ما هو مناسب من أجل تطويرها وجعل التعليم فيها يواكب التطوّر التقني المتسارع ان من ناحية التكنولوجيات المتطورة، والبرامج المعلوماتيّة، والأجهزة الروبوتيّة أو من خلال اللوازم التربويّة والقرطاسيّة، أو من ناحية تطوير قدرات الأفراد من خلال الدورات التدريبية المتخصصة والاستشارات التربويّة.

وبالموازاة مع المعرض الذي شارك به العديد من الموردين المحليين، شهدت الفعالية على إقامة مؤتمر مصاحب ضمّ العديد من الجلسات الحواريّة التي ضمّت العشرات من الخبراء والمسؤولين التربويين، حيث شمل اليوم الأول على جلسة حواريّة تناولت موضوع مستقبل التعليم في لبنان وشارك بها رؤساء جمعيات تربوية خاصّة هما محمد سماحة مدير عام مدارس المصطفى، وبلال زين الدين مدير عام مؤسسات أمل التربوية، إلى جانب نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، ورئيسة نقابة أصحاب الحضانات في لبنان هنا جوجو. ثم تبعتها جلسة حول موضوع دعم الابتكار من خلال التربية وشارك بها مؤسس عرب نت عمر كريستيدس، ومؤسس مباراة العلوم رضوان شعيب ورئيس نقابة تكنولوجيا التربية ربيع بعلبكي، ومؤسس نقابة الوسائط الرقمية باتريك أبو شقرا.

أما اليوم الثاني فضمّ ثلاث ندوات: الأولى حول الذكاء الاصطناعي قدمتها كريستل يعقوب ورانيا سعد من ثانوية السيدة الأرثوذكسية عن كيفية تطويع الذكاء الاصطناعي لخدمة المعلمين. وثانيها ندوة حول استخدام التكنولوجيا في المدارس ونتائجه على الطلاب، وضمّت رؤساء التكنولوجيا في جمعية المقاصد أحمد شبارو ورئيس دائرة التكنولوجيا في مدارس المصطفى طارق إبراهيم، ومدراء مؤسستين تعليميتين هما بيسان شمة مديرة ثانوية السيدة الأرثوذكسية وحسن تاج الدين رئيس مدارس ستارز كولدج، بالإضافة إلى الخبير في التحول الرقمي ماريو عقل. وتتابعت الجلسات والأنشطة المقامة، مع ندوة حول كيفية جعل البيئة المدرسية أكثر ديناميكية وإيجابية مع الخبير في علم النفس نبيل خوري.

طرحت النسخة الثانية من SchoolTec تحديات ملحوظة لجميع المشاركين، ان كانوا منظمين أو عارضين أو متحدثين أو زوّار، إلاّ أنها كانت مثالا عن المقاومة الاقتصادية والتربويّة في زمن الأزمات ورسالة تحدّي في وجه الاستسلام، حيث أن هذه الظروف، ترسل رسالة أمل لا بدّ أن العارضين أرادوا توجيهها من خلال عرض العديد من المستلزمات والحلول التربوية المتميزة، من أجل تنوير المعلمين حول مسارات التعليم المستقبلية. كما رغب المتحدثون بها من خلال مشاركة تجاربهم وخبراتهم، كما أراد الزوار القدوم للحلم بغد أفضل لهم ولمؤسساتهم ولطلابهم على أمل الارتقاء بالمشهد التربوي العام.