حذّرت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستي ساولو، من أن "العقد المنصرم كان الأكثر حرا على الإطلاق، ما تسبب في ذوبان الأنهر الجليدية بشكل غير مسبوق في العام 2023".

وذكرت ساولو، تعليقا على تقرير المناخ السنوي الذي صدر اليوم، أن "تغير المناخ لا يقتصر على درجات الحرارة. ما شهدناه عام 2023، خصوصا من حيث ارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وذوبان الأنهر الجليدية وفقدان الطوف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، يثير القلق الأكبر".

وكانت قد ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، في تقريرها السنوي، أن "الهواء والمحيطات كانا الأكثر دفئا حتى الآن في العصر الحديث في عام 2023، مع تحطيم الأرقام القياسية لكل من ارتفاع مستوى سطح البحر وتراجع الأنهار الجليدية والجليد في القطب الجنوبي.

وأضافت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في تقريرها عن حالة المناخ العالمي، أن "موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والأعاصير المدارية المتصاعدة بسرعة تسببت في البؤس والفوضى، وقلبت الحياة اليومية للملايين رأساً على عقب وتسببت في خسائر اقتصادية بمليارات الدولارات.

ووفقا للتقرير، وصل متوسط ​​درجة حرارة السطح العالمية إلى 1.45 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة في العام الماضي، أي أقل بقليل من عتبة 1.5 درجة مئوية التي يعتقد العلماء أنها ستؤدي إلى تسارع وتيرة التغير المناخي. مناخ فوضى.