أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرتها على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا، في تقدم جديد أحرزته موسكو على حساب الجيش الأوكراني الذي يفتقر إلى العديد والعتاد، بسبب نفاد المساعدات الغربية.

وأعلن الجيش الروسي مواصلة التقدم في دونباس بشرق أوكرانيا، مؤكداً أن قواته «حررت بلدة أورليفكا»، و«حسّنت» مواقعها في المنطقة. وتقع البلدة شمال غرب مدينة أفدييفكا التي سيطرت عليها موسكو في شباط الماضي، في تقدم تحقق إثر إلحاق دمار كبير فيها، وكشف الصعوبات التي تواجهها كييف في ميدان المعركة.

ونهاية الشهر الماضي، أقرت القوات الأوكرانية بتخليها عن قرية لاستوشكيني المجاورة، مؤكدة أنها ستتراجع خلف خطوط الجبهة الجديدة في أورليفكا لاحتواء التقدم الروسي.

وعلى رغم الخسائر التي مني بها في مراحل مختلفة من هجومه في أوكرانيا، بات الجيش الروسي يتقدم بشكل تدريجي لا سيما في أفدييفكا وشاسيف يار الواقعة إلى الشمال منها، وهي بلدة رئيسية انسحب منها الجيش الأوكراني، بعد سقوط باخموت في أيار 2023.

وتعاني أوكرانيا حالياً تبعات توقف المساعدات العسكرية الأميركية منذ أشهر، مع قيام الجمهوريين في الكونغرس بعرقلة حزمة ضخمة من المساعدات طلبتها إدارة جو بايدن.