اشار سفير مصر لدى لبنان علاء موسى، في حديث لقناة الـ"LBCI" الى ان ما لمسناه من رئيس مجلس النواب نبيه بري في اللقاء الاول والثاني هو "موقفه الواحد" وقد أبدى كلّ رغبة في انجاز الاستحقاق ونحن لا نتحدّث في الأسماء لأنه ليس من دورنا بل نبحث عن أرضية مشتركة بين الفرقاء.

وكشف موسى ان "هناك 3 مراحل: الاولى تتطلّب التواصل مع مختلف الكتل والحصول على التزام منهم في الملف الرئاسيّ والثانية القيام بمشاورات ومداولات والثالثة الذهاب الى مجلس النواب والانتخاب والاهم بين هذه المراحل هي الاولى".

واعتبر ان "ما تهدف اليه الخماسية هو تطبيق الدستور والبعض لديه مخاوف من "الحوار" ولكن لم يتم انتخاب رئيس في اي زمن في لبنان بدون حوار، ويجب ألا نتحدث عن شكل الحوار بل ان نتفق على المبدأ"، مؤكدا انه "سنلتقي الكتل كافة والآن يجري تحديد المواعيد ومِن السفراء مَن سيأخذ اجازة طويلة من منتصف شهر نيسان ولهذا السبب أرجأنا اللقاءات الى بعد عيد الفطر".

ورأى موسى ان "المقاربة الافضل والاكثر منطقية في الموضوع الرئاسيّ هي بالحصول على "الالتزام" من قبل الكتل كافّة، واذا وجد الجميع ان "التوافق" هو الحلّ فلا سبيل اليه الا من خلال "نقاش" أمّا بالنسبة الى شكل "النقاش" فتعمل عليه الخماسية لارضاء الجميع مع مراعاة تطبيق الدستور".

وشدد على ان "الوضع في الاقليم سيؤثّر بالتأكيد على لبنان ونحن نستغلّ هذا التأثير بشكل ايجابيّ والاجواء مناسبة للملف الرئاسي".