دعت سلطات تايوان السلطات الصينية، إلى السماح لعسكري تايواني أنقذه خفر السواحل الصيني لدى ممارسته صيد السمك خلال عطلة، بالعودة إلى الجزيرة.

ويتحدّر هذا العسكري مع صديق كان برفقته، من جزيرة كينمن في تايوان والتي تبعد خمسة كيلومترات فقط من مدينة شيامن الصينية، وكانا قد ذهبا في رحلة صيد بالقارب لكنّهما تاها بعدما حاصرهما ضباب كثيف.

وأنقذهما في 18 آذار خفر السواحل الصيني بعدما تعطّل محرّك قاربهما.

وصديق العسكري هو مدني وقد عاد إلى بيته السبت، لكن السلطات الصينية تواصل احتجاز العسكري متّهمة إياه بأنه كان يحاول إخفاء هويته.

وتسعى السلطات الصينية لـ"استيضاح أسباب وجوده في المياه الصينية"، فيما أكّدت وزارة الدفاع التايوانية أن العسكري تابع لمركز كينمن العسكري.

وجاء في بيان للمركز أنه "ذهب لصيد السمك خلال عطلته وفقد الاتصال من جراء ضباب كثيف. ولاحقا تمكّن من الاتصال بعائلته ووحدته للإبلاغ بأن خفر السواحل الصيني أنقذوه وبأنه بأمان".

تأتي الواقعة في أعقاب خلاف بين بكين وتايبيه على صلة بانقلاب قارب صيد صيني قبالة الجزيرة، ما أسفر عن مقتل شخصين.

ففي 14 شباط، انقلب قارب صيني يقلّ أربعة أشخاص بالقرب من جزر كينمن خلال مطاردة خفر السواحل التايوانيين له. وسقط الأربعة في المياه وقضى اثنان من أفراد الطاقم في وقت لاحق.

ودافعت تايوان عن تدخل جهازها لافتة إلى أن القارب كان "داخل مياه محظورة"، فيما اتّهمت الصين تايبيه بـ"إخفاء الحقيقة"، وأعلنت تعزيز "عمليات دورية منتظمة لإنفاذ القانون" في المنطقة.