نظمت كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU مؤتمراً علمياً – طبياً في مركزها الطبي الجامعي – مستشفى رزق، بعنوان "غرفة العمليات الهجينة: ضمان السلامة في العمليات المعقدة"، وذلك بالتعاون مع "جمعية اطباء امراض القلب" و "جمعية اطباء امراض الاوعية الدموية".

حضر المؤتمر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض، نقيب أطباء لبنان يوسف بخاش، رئيس الجامعة ميشال معوض، نائب رئيس LAU للشؤون الصحية الدكتور طوني زريق.

ووصف البخاش المؤتمر بـ"المميز وانه يسلط الضوء على التقنيات الحديثة في العمل الجراحي"، مؤكداً ان "التقنية الهجينة تعيد وضع لبنان على خريطة الاستشفاء في المنطقة".

بدوره اعتبر الأبيض، أن "المؤتمر يعني له الكثير بسبب الدور الريادي لقطاع الاستشفاء في لبنان، وتذكر الازمات التي ضربت لبنان والنقص الذي عانته المستشفيات على صعد عدة"، مشدداً على "أهمية الابتكار والابداع في التعامل مع مشكلات النقص في الرعاية الصحية في مناطق الاطراف، والحاجة الى وضع معايير واضحة للرعاية الصحية".

ولفت الى أن "وجود التقنيات الحديثة مسألة مهمة جداً في لبنان كي لا يتأخر عن مواكبة العالم، وحض على خلق بنية طبية حديثة تكون حجر الزاوية في بناء نظام متكامل. ولبنان لديه القدرة والامكانات للتعامل مع هذه التقنيات"، واصفاً الامر "بالاستثمار الطويل المدى للشعب اللبناني".

وأكد على "اهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص، واهمية وضع الطب في مرتبة متقدمة الامر الذي يدعو الى التفاؤل".