احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي في قرى الهرمل وبعلبك بمناسبة الجمعة العظيمة، حيث نظمت المسيرات وغصت الكنائس بالمصلين.

وترأس كاهن رعية رأس بعلبك الأب إبراهيم نعمو رتبة دفن المصلوب في كنيسة مار اليان الروم الكاثوليك، بحضور قائد اللواء التاسع العميد سامر منصور وفاعليات البلدة.

وبعد تلاوة الإنجيل، ألقى الأب نعمو عظة قال فيها: "تتميز الجمعة العظيمة بأمرين الأول رتبة دفن المسيح، والثاني حضور الجميع إلى هذه الكنيسة من كل الأطراف في البلدة، والجمعة العظيمة هي للتأمل والحداد، وهي تقف كحجر زاوية للإيمان المسيحي". وقال: "ليكن جرح قلب السيد المسيح بداية للعبور إلى الله".

وتمنى الأب نعمو أن "تعودنا روح الجمعة العظيمة نحو مزيد من التعاطف والتفاهم فيما بيننا، وعسى أن تعطينا دروسا في التضحية والنزاهة. ويجب أن نتأكد أن المسيح سينير حياتنا، فهو يعلم بأننا نعيش اليوم عدم إستقرار إقتصادي وأمني، وسيحول الأيام الصعبة التي نعيشها إلى أيام حلوة، ويلهم أصحاب الرأي والشأن بإنتخاب رئيس للجمهورية ونكون مستعدين للتضحية من أجل وطننا لبنان ليكون وطنا جامعا لكل أبنائه، ونتغلب على الصعاب ونعيش حياة حرة وكريمة".

وختم الأب نعمو بتوجيه التحية إلى الجيش اللبناني "الذي هو الأمل بالحفاظ على الأمن على جميع الأراضي اللبنانية، وهو الضامن لوحدتنا وعيشنا المشترك وبصلواتنا ستتحسن حياتنا على جميع الصعد".

وترأس راعي ابرشية بعلبك ودير الاحمر المارونية المطران حنا رحمة رتبة سجدة الصليب في كنيسة ما سركيس وباخوس في بلدة عيناتا.

وفي دير الاحمر نظمت الرعية المارونية مسيرة من كنيسة سيدة البرج الاثرية الى تلة الصليب في دير الاحمر، وتتبع المشاركون المراحل الاربعة عشر على طريق الجلجلة التلة.

وشارك في المسيرة راعي ابرشية بعلبك ودير الاحمر المطران حنا رحمة والمونسنيور ملحم شيت، والاب مارون النداف وكهنة رعية دير الاحمر.

وفي بعلبك نظمت رعية بعلبك المارونية مسيرة انطلقت من بلدة عين بورضاي شرقي المدينة وصولا الى كنيسة سيدة المعونات، وتراس رتبة سجدة المسيح كاهن رعية كنيسة سيدة المعونات الاب شربل طراد بحضور فعاليات المدينة والجوار.