أن تكون الأول في الصناعة والبناء أمر فيه مجابهة للواقع، فعل تحدٍّ، وإظهار فعل ايمان بالبلد الذي تنتمي اليه. هو بالفعل المثل والمثال الذي صنعته معارض بيروت عند نهاية عام 2021 في ظل استعار الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد، وفي ظل أزمة صحية أودت بحياة الآلاف في لبنان والملايين حول العالم، في زمن فضّل بعض المستثمرين التريث وفضّل البعض الآخر الرحيل إلى عواصم أخرى اعتبروا أنها تمثل الاستقرار الذي فقدوه في وطنهم.

وأن تكون الأول، هو فعل ريادة خاص عندما يكون لإيمانك نتيجة وطنيّة تمثلت في تسليط الضوء على قطاع اقتصادي حيوي يخدم البلاد ويكون دافعاً لتأمين راحة للمواطنين في ظل تقاعس السلطات المختصة أو ضعف قدراتها.

وأن تكون الأول وطنياً من دون أي خلفيات حزبية أو طائفية أو مناطقيّة، ومن دون أي دعم من أي جهة كانت، بل يقينك أن الداعم الأول لك هو عملك، هو فعل ايمان بأهمية العمل.

وأن تكون الأول في بلاد تعاني ما تعانيه من فساد ومحسوبيات وانتماءات لهذا الطرف أو ذاك، هو فعل ثورة بأهميّة المجابهة، وايمان بضرورة الاستمرار، وثورة ايمان أن الواقع لا بد أن يتحسّن، واصرار على المواجهة وعدم الاستسلام.

معارض بيروت أعدّت الخطط وعملت على تنظيم الشرق الأوسط للطاقة النظيفة كأول معرض تجاري يختصّ في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة، فكانت الدورة الأولى عام 2022 ثم تبعتها دورة ثانية عام 2023، وها هي التحضيرات مستمرّة لعقد الدورة الثالثة للعام الحالي 2024.

الشرق الأوسط للطاقة النظيفة هدف منذ انطلاقته، الى تحقيق لبنان درجة من الاستقلالية الاقتصادية؛ كانت النسخة الأولى في عام 2022 بداية لرحلة تحويلية تهدف إلى تعزيز الاعتماد على الإنتاج الوطني لطاقة نظيفة ومتجددة، ما يساهم في تخفيض استيراد المشتقات النفطية، وتخفيض العجز في الميزان التجاري، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين اللبنانيين.

الشرق الأوسط للطاقة النظيفة ومنذ العام الأول، بحث في إشكاليات هامة، وحثّ على التطرق الى مواضيع تثري القطاع مثل ضرورة الإنتاج المحلي للطاقة، وهي قضيّة حملها المعرض في دورتيه للعام 2022 و2023. كما شمل المؤتمر متحدثين وخبراء متميزين يرسمون بعملهم ونشاطهم مستقبل الطاقة النظيفة، ليس فقط في لبنان، انما أيضًا في المنطقة العربية وأبعد.

يقدّم الشرق الأوسط للطاقة النظيفة فرصاً استثنائية، حيث يتيح للمستوردين والموردين في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، الفرصة للقاء المتخصصين والمهندسين وعرض أبرز التكنولوجيات الحديثة في عالم الطاقة النظيفة في لبنان والخارج، اضافة الى مروحة من المواضيع المهمة.

الشرق الأوسط للطاقة النظيفة يلتقي مع جمهوره للعام الثالث على التوالي أيام 8 و9 و10 أيار 2024 في فندق فينيسيا بيروت، لرسم برامج وخطط نظيفة لعام قادم.