أعلنت جامعة كولومبيا اليوم إلغاء حفل تخرج كان من المقرر إقامته في 15 أيار وقررت تنظيم فعاليات أصغر بدلا من ذلك، وذلك بعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين المستمرة منذ أسابيع.

وذكرت الجامعة في بيان، "لقد قررنا أن نجعل محور أنشطة التخرج لدينا هو تكريم الطلاب فرادى بجانب زملائهم، بدلا من الاحتفال على مستوى الجامعة المقرر إجراؤه في 15 أيار"، واصفة الأسابيع القليلة الماضية بأنها كانت "صعبة جدا لمجتمعنا".

وذكرت الجامعة إنها تشاورت مع القيادات الطلابية بخصوص كيفية التعامل مع حفل التخرج. وأضاف البيان أن غالبية الاحتفالات، التي كان من المقرر إقامتها في حرم "مورنينغ سايد هايتس" الذي يشهد معظم الاحتجاجات، ستُنقل إلى المجمع الرياضي الرئيسي بالجامعة.

وكانت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا سببا في تنظيم احتجاجات مماثلة في العشرات من الجامعات الأميركية. ويدعو الطلبة إلى وقف إطلاق النار في غزة ويطالبون جامعاتهم بقطع علاقاتها المالية مع الشركات ذات الصلة بإسرائيل.

وأخلت شرطة مدينة نيويورك مبنى بحرم جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي كان يتحصن به محتجون مؤيدون للفلسطينيين، وألقت القبض على ما يزيد على 100 محتج وفككت المخيم.