اكد وزير التكنولوجيا التايواني الجديد وو تشينغ وين إنه يمكن تعطيل عمل الآلات الذكية المتصلة بالإنترنت، ومنها آلات صناعة الرقائق، عن بعد حال نشوب صراع في الجزيرة.

وجاء ذلك في معرض رد وو، الذي باشر الإشراف على قطاع العلوم والتكنولوجيا في إطار إدارة جديدة، على سؤال من عضو برلماني حول تقرير لوكالة "بلومبرغ" يشير إلى أن شركة تصنيع آلات صناعة الرقائق “أيه إس إم إل هولدينغ إن في” وشركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات لديهما القدرة على تعطيل عمل آلات صناعة الرقائق الأكثر تقدما في العالم، عن بعد.

واوضح وو إن “تكنولوجيا تصنيع الرقائق الذكية، اليوم، تتيح لنا تعطيل عمل آلات صناعة الرقائق عن بعد، حيث يمكننا استخدام تكنولوجيا التصنيع الذكية للتحكم في الآلات عن بعد، بما في ذلك إيقاف عملها، طالما أنها متصلة بالإنترنت”.

وصعدت الصين الخميس تدريباتها العسكرية حول الجزيرة، بعد أيام فقط من تنصيب لاي تشينغ تي رئيسا جديدا لتايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي وبنظام ديمقراطي، ويبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة.

وقالت وكالة بلومبرغ إن التوترات عبر مضيق تايوان أثارت القلق في الولايات المتحدة ودول أخرى من مغبة التداعيات المترتبة على ذلك على الاقتصاد العالمي، الذي يعتمد على شركة “تي إس إم سي” في إنتاج الرقائق الأكثر أهمية في العالم.