أعلن معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام أنه قدم شكوى إلى الجنائية الدولية ضد رئيسة المفوضية الأوروبية بتهمة "التواطؤ بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين".

ونشر الخبير المستقل السابق في الأمم المتحدة، ألفريد دي زاياس، بيانا عن المبادرة التي يقودها ضمن معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام (GIPRI) ضد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وشدد البيان على أن "الشكوى تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق ضد فون دير لاين"، مشيرا الى أن "هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن دعم فون دير لاين، غير المشروط لإسرائيل (العسكري والاقتصادي والدبلوماسي والسياسي) مكنها من ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة".

وأكد أن "فون دير لاين، بصفتها رئيس المفوضية كان لها دور فعال في الوصول للدعم العسكري الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للجيش الإسرائيلي"، لافتا الى أن "فون دير لاين لم تفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية على إسرائيل، وأدلت بتصريحات كثيرة تتضمن معلومات حول تقديم الدعم الدبلوماسي لإسرائيل".

وتواجه رئيسة المفوضية الأوروبية انتقادات بسبب "انتهاج موقف مؤيد لإسرائيل " ودعمها غير المشروط لإسرائيل منذ 7 تشرين الاول 2023.