نقل التلفزيون الإيراني عن بحرية الحرس الثوري الإيراني، تأكيدها أنّه "يمكن عبور مضيق هرمز فقط من خلال المسارات الّتي أعلنتها طهران"، مشيرةً إلى أنّ "ثلاث ناقلات نفط أجنبيّة حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرّح به، عادت بعد تحذير الحرس الثّوري".
وكان قد أكّد نائب وزير الخارجيّة الإيرانيّة للشّؤون القانونيّة والدّوليّة كاظم غريب آبادي، أنّ "العبور الآمن في مضيق هرمز لا تضمنه ترتيبات غامضة، أو مسارات موازية، أو اتخاذ قرارات بمعزل عن اعتبارات إيران بصفتها الدّولة السّاحليّة"، مشدّدًا على أنّ "أي إطار عمل ذي مصداقيّة يجب أن يستند إلى التنسيق مع إيران، وإلى أحكام المادّة الخامسة من مذكرة تفاهم إسلام آباد، وإلّا فإنّ النّتيجة ستكون تعليق المسار الموازي المُحدَّد".