أعلن ​الحرس الثوري الإيراني​، أنّ "القوّات البحريّة والجوفضائيّة التابعة للحرس الثّوري نفّذت، خلال عمليّة مشتركة بالصواريخ والطائرات المسيّرة بين السّاعة الثّانية والثّالثة فجر اليوم الأحد 28 حزيران، هجومًا استهدف ثماني منشآت رئيسيّة تابعة للجيش الأميركي في قاعدة علي السالم في الكويت، وفي مقر الأسطول البحري الخامس في ميناء سلمان في ​البحرين​؛ ما أدّى إلى تدميرها والرّدّ بحزم على الاعتداءات الأميركيّة الأخيرة".

وأشار في بيان، إلى أنّ "العدو المعتدي، الّذي يُعدّ نكث العهود ونقض الاتفاقات من طبيعته، شنّ في السّاعات الأولى من فجر اليوم هجومًا على خمسة مواقع ساحليّة تابعة للجمهوريّة الإسلاميّة، بذريعة تصدّي القوّات البحريّة للحرس الثّوري لسفينة مخالفة".

وأوضح الحرس أنّ "ترتيبات الإشراف على حركة العبور والملاحة في مضيق هرمز، وفقًا لتفاهم إسلام آباد، تقع ضمن مسؤوليّة الجمهوريّة الإسلاميّة"، مؤكّدًا أنّه "سيتمّ التعامل مع السّفن المخالفة بصورة أشدّ من السّابق، وأنّ أيّ اعتداء محتمَل من جانب العدو، مهما كانت ذرائعه، وحتى إذا استهدف أهدافًا محدودة الأهميّة كما حدث اللّيلة الماضية أو هذه الليلة، سيُواجَه بردّ ساحق".

وشدّد على أنّ "أيّ خرق لوقف إطلاق النّار يُعدّ مخالفةً للبند الأوّل من تفاهم إسلام آباد، وسيؤدّي إلى تعليق مجمل المسارات والإجراءات المرتبطة به".