اعلن وزير الصحة ​علي حسن خليل​ ان اكثر من نصف اللبنانيين غير مشمولين بأي ضمان صحي ومن واجب وزارة الصحة ان تؤمن التغطية الصحية اللازمة لهم، مشيرا الى ان اصعب انواع التغطية هي للامراض المستعصية.

كلام الوزير خليل خلال رعايته اطلاق البروتوكولات المعتمدة من قبل وزارة الصحة لعلاج الاورام الخبيثة، وبالتعاون مع مشروع نقل الخبرات عبر المغتربين (TOKTEN) المنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي ومجلس الانماء والاعمار، في نقابة الاطباء-بيروت.

واعتبر خليل "انها مرحلة جديدة لتطوير قطاع الخدمات الصحية يرتكز على اعتماد اعلى المعايير في الخدمات العلاجية"، مشيرا الى ان "اطلاق بروتوكولات العلاج لتوحيد الاطباء المشمولين وغير المشمولين بوزارة الصحة للالتزام به"، كاشفا ان "مجموع من تم انجاز ملفاتهم من المرضى هم اكثر من 20 الف حصلوا على اكثر من 183 الف وصفة علاجية دوائية".

واعلن "اننا نعاني من ان بعض الحهات الضامنة تقصر في تأمين بعض الادوية وتلقي بهذه المسؤولية على وزارة الصحة حتى من خارج اختصاصها"، كاشفاً ان "الوزارة تعمل لاصدار بطاقة ممغنطة لتنظيم حالات المرضى".

من جهته، اكد مدير عام وزارة الصحة ​وليد عمار​ ان البروتوكولات وضعت على اساس علمي ولم تكن هناك توجيهات من الوزارة، معتبرا ان التصديق على الدواء من منظمة الصحة العالمية لا يعني بالضرورة ادخاله على البروتوكول.

اما منسق الامم المتحدة في لبنان ​روبرت واتكنز​ فأشار الى ان مرض السرطان يتنامى كالملاريا وغيرها من الامراض، لافتا الى ان 30 بالمئة من حالات السرطان يمكن تجنب حصولها من خلال التوعية الصحية.