أوضحت صحيفة "يني شفق" التركية أن "زعيم المتمردين الأكراد المسجون عبد الله أوجلان دعا مقاتليه إلى الانسحاب من تركيا بدون سلاحهم في إطار عملية السلام الرامية لإنهاء تمرد استمر عقودا.

وذكرت الصحيفة المقربة من الحكومة أن "أوجلان أبلغ وفدا من حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد برسالته، أثناء زيارة الوفد له في سجنه بجزيرة إمرالي جنوبي اسطنبول".

وتأتي دعوة أوجلان، المقرر نقلها إلى قيادة حزب "العمال الكردستاني" في جبال قنديل بشمال العراق، رغم معارضة الحزب لشروط الانسحاب التي فرضتها أنقرة.

وأشارت الصحيفة التركية الى أن "الوفد عاد بدعوة إلى الانسحاب بدون أسلحة، وبمجرد توصيل الرسالة إلى (جبال) قنديل من المتوقع أن تبدأ عملية الانسحاب في 18 نيسان". ولم يتسن على الفور التحقق من التقرير من مصدر مستقل.

ولفتت إلى أن "الانسحاب سيبدأ في "توكات" و"تونجلي"، وهما أبعد منطقتين عن الحدود العراقية يتمركز فيهما مقاتلو حزب العمال الكردستاني. وأضافت أنه "من المقرر أن تشرف المخابرات التركية وحكومة إقليم كردستان على عملية الانسحاب".

ومن المقرر كذلك أن يلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء اليوم مع أعضاء "لجنة حكماء" جديدة تضم 63 من الأكاديميين والصحافيين والفنانين شكلتها الحكومة لتعزيز عملية السلام على مستوى البلاد.