أكد رئيس نقابة مكاتب السفر والسياحة في لبنان ​جان عبود​ على "الاجواء التفاؤلية في ما يتعلّق بعودة السياح الخليجيين الى لبنان هذا الصيف". وعبّر عن اعتقاده بأن "الحظر الخليجي على لبنان سيبدأ بالتفكك تدريجا".

وأوضح في حديث صحفي، أن "السوق في حالة استرخاء منذ استقالة حكومة نجيب ميقاتي". وفيما أوضح ان "مناخ الاسترخاء اليوم، محصور على مستوى قدوم السياح السوريين والعراقيين"، لفت عبود الى "وجود نسبة حجوزات سفر كبيرة من قبل السعوديين نتيجة تصريحات السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري الايجابية، واجواء تشكيل حكومة جديدة".

وأعرب عن أمله في أن "تنتقل حركة الحجوزات السعودية، إن في وسائل النقل الجوي او فنادق لبنان، الى كافة الاسواق العربية"، معتبرا ان "النفس السعودي ايجابي للغاية".

وتوقّع عبود "تحسّن الوضع السياسي، بغض النظر عن تشكيل ام عدم تشكيل الحكومة"، معتبرا ان "التشنّج الذي كان قائما قد خفّت حدّته. وقد بدأ السياح السعوديون والكويتيون بالعودة، وسيليهم الاماراتيون والقطريون".

ونوّه عبود بتطمينات السفير الروسي الكسندر زاسبكين ايضا، الذي أعلن ان جميع الجهات السياسية في لبنان متفقة على تهدئة الوضع في البلاد، واكد ان الموسم السياحي سيكون جيدا ومزدحما بالسياح".

وعن زيارة وكلاء السياحة والسفر الروس والاوكرانيين الى لبنان بهدف تنشيط الحركة السياحية وتحضير رزم سياحية متخصصة تجذب السائح الروسي والاوكراني عبر هذه المكاتب، قال عبود انها "خطوة تأسيسية مهمّة لأنها تستهدف سوقين واعدين، وستكون فعّالة لأن شركة الطيران الروسية "ايروفلوت" وشركة طيران الشرق الاوسط ستخصصان رحلات فعلا من والى موسكو وبيروت هذا العام، كذلك الأمر بالنسبة لاوكرانيا، وذلك وفقا لنسبة الطلب".

وفي ما يتعلّق بقطاع وكالات السفر والسياحة، اكد عبود ان "وضعها جيّد بسبب الحركة الناتجة عن السوريين والعراقيينط، كاشفا عن "نمو بنسبة 17 في المئة منذ بداية العام، ولكن اعتبره نموا ظرفيّا لا يعوَّل عليه رغم استمراريته في الوقت الحالي. كما اشار الى ان فنادق الاربع وخمس نجوم تشهد حركة اكثر من غيرها، ولكن باسعار ادنى من المعدل المعتمد اساسا".

وأوضح أنه "خلال فترة الأعياد الماضية، ارتفعت حركة السفر بسبب قدوم نسبة كبيرة من اللبنانيين المغتربين من دول الخليج"، لافتا الى "تسيير شركات الطيران 25 رحلة اضافية من دول الخليج وخاصة السعودية".