تحت عنوان "المقاومة في لبنان – رأي ورأي آخر" صدر كتاب جديد للصحافي ​جورج حايك​ يحاول تقديم "مقارنة جريئة بين أكبر تجربتين مقاومتين شهدهما لبنان"، في إشارة إلى "القوات اللبنانية" و"حزب الله".

ولا يكتفي الكتاب، المؤلف من مقدّمة وسبعة فصول تنطلق من حق المقاومة المقدس إلى الجذور وحماية السيادة والدعم الخارجي والجدلية بين البطولة والمغامرة وصولا حتى الأخطاء والخطايا والعبر لمن اعتبر، بالسرد والتحليل، بل يسعى كاتبه لتكون صفحاته مساحة حوارية بين مقاومتين يقول أنهما خاضتا، كل من موقعها، ملحمة الدفاع عن الوطن بكامل رومانسيتها وعنفها وعنفوانها وأخطارها وانتصاراتها وانكساراتها وأخطائها.

ويستند الكاتب في ذلك إلى شخصين هما طوني وحسين، معتمدا في ذلك إسمين يدلان نسبيا على انتمائهما كمقاومين، ويرمزان إلى فكرين متناقضين لا يلتقيان إلا حول مفهوم المقاومة، علما أنّ لكل منهما، والمفترض أنهما ينتميان لوطن واحد اسمه لبنان، عدوا مختلفا، لأن تكوينهما التاريخي مختلف، وكأنهما ينتميان إلى شعبين يعيشان على الأرض نفسها، وذلك إن دلّ على شيء، فهو يشير إلى معضلة لا تحلّ إلا بإعادة الاتفاق بين الأطياف اللبنانية حول: أيّ وطن نريد؟

الكاتب جورج حايك ولد في 12 شباط 1971 في الأشرفية، حائز إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، يمارس مهنة الصحافة منذ العام 1990، حيث يكتب في عدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية، كما يشارك في إعداد وتقديم برامج تلفزيونية عديدة. من أبرز مؤلفاته: "وادي قاديشا من الأعماق إلى القمم"، "نسّاك لبنان – لقاء السماء والأرض"، "التأمّل من وحي شربل"، "بشير الجميل تاريخ في رجل"، "قنّوبين في قلب الله" و"محابس مارونية جدرانها ترتفع إلى السماء".

صدرت الطبعة الأولى من الكتاب بإخراج SoftGraph – جبيل، وصمّم غلافه إيلي فرنيني.