أشار السفير الايطالي في لبنان جيوسيبي مواربيتو، الى "تنامي دمج مساواة النوع الاجتماعي ودعم المرأة على الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، اذ اصبح من اولويات سياسات وبرامج التعاون الايطالي للتنمية في لبنان".

ولفت في ورشة عمل بعنوان: "نحو مفاهيم ومصطلحات موحدة للنوع الاجتماعي في لبنان"، نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية في فندق "هوليداي - إن" في فردان الى "تحسينات وإصلاحات ملموسة على مستوى ردم الهوة المبنية على أساس النوع الاجتماعي على جميع الاصعدة التربوية في لبنان، غير أنها لم تترجم زيادة بنسب مشاركة المرأة في الحقلين السياسي والاقتصادي".

وأعلن أن "المشروع الممول من الحكومة الايطالية بمبلغ يساوي 700 الف اورو بتعزيز قدرة وزارة الشؤون الاجتماعية على الصعيدين المركزي والمحلي، من اجل الحد من عملية اقصاء الجماعات الاكثر ضعفا في المجتمع اللبناني عبر تشجيع توفير فرص متساوية للنساء والرجال في مجال اتخاذ القرارات على صعيد الادارة المحلية".

أضاف :"في هذا السياق، تحضر ورشة عمل اليوم الارضية للتوصل الى اجماع حول عدد من المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بالنوع الاجتماعي وذلك باعتماد المنهجية التشاركية"، لافتا الى أن "الفهرس الوطني الذي سوف يصدر نتيجة هذا المشروع يجب إعتباره كأداة لتعزيز الرؤية الموحدة للوزارات المعنية ولمراكز الابحاث وللمنظمات غير الحكومية فضلا عن الخبراء للسير قدما وتأمين حضور اقوى للمرأة اللبنانية في الحياة السياسية اللبنانية".

وذكر أن "إيطاليا أقدمت أخيرا على انتخاب برلمان يضم العدد الاكبر من النساء في تاريخ الجمهورية، اذ وصلت النسبة الى 31% من الاعضاء المنتخبين في كلي المجلسين، اضف الى ان متوسط عمر النساء المنتخبات انخفض الى الـ48"، متمنيا أن "يجري العمل على تحقيق مثل هذا الانجاز في لبنان في الانتخابات النيابية المقبلة".