قدمت سفارة إسبانيا و"معهد سرفانتس" لمناسبة "اليوم العالمي للكتاب"، برنامجا متنوعا من الأنشطة، في حضور سفيرة أسبانيا ميلاغروس هيرناندو.

وأشار بيان للسفارة، الى أنه "تخلل البرنامج، "كلمتك المفضلة" في "معهد سرفانتس" حيث خصصت مساحة لكل زائر وطالب لكتابة كلمته المفضلة، بالاضافة الى "قراءة مقتطفات أدبية" من الساعة الواحدة حتى الساعة الثانية بعد الظهر في قاعة مركز اللغات والترجمة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - نيو روضة، ومسابقة الفيسبوك بعنوان "الاحتفال باليوم العالمي للكتاب" أطلقها المعهد، تتمثل بأن يكتب كل مشارك المقتطف الأدبي المفضل لديه باللغة التي يختارها والإدخال الذي يحصد أكبر عدد من "الإعجاب" يحصل صاحبه على مكافأة.

وأشار البيان الى أن "تاريخ 23 نيسان 1616 يصادف رحيل ثلاثة كتاب كبار، هم الكاتب الأسباني ميغيل دي سرفانتس وسافيدرا والكاتب الانكليزي وليم شكسبير ومؤرخ الأحداث غارسيلاسو دي لا فيغا. ومن هنا، ارتأت منظمة "اليونسكو" في العام 1995 إعلان تاريخ 23 نيسان من كل عام "اليوم العالمي للكتاب وحقوق الطبع والنشر". ومنذ العام 1930، تحتفل أسبانيا بهذا اليوم العالمي للكتاب في 23 نيسان، الذي يتزامن مع تسليم الملك خوان كارلوس الأول جائزة ميغيل دي سرفانتس. وتنتشر خلال هذا اليوم أكشاك بيع الكتب في الشوارع ويبادر الناشرون وبائعو الكتب إلى تقديم خصومات وعروض خاصة للزبائن. كما تتولى المؤسسات الرسمية تنظيم مجموعة من الأنشطة التذكارية ذات الصلة".