أوضحت مصادر متابعة لملف تلزيم شركة Karadeniz التركية التي فازت بمناقصة استئجار البواخر لتوليد الطاقة، لوكالة "أخبار اليوم" أن "السبب الأساس لظهور الأعطال هو استعمال الـ Havy Fuel Oil المعروف بأنه من أسوأ أنواع الفيول ويترك الكثير من الترسبات، التي تؤثر سلباً على الآليات".

وشرحت المصادر أن "المولدات المستعملة في توليد الطاقة هي من نوع MAN لم تعمل سابقاً على قدرة لإنتاج طاقة تفوق الـ80 ميغاواط"، مشيرة الى أن "هذا الأمر مخالف لأحد بنود شروط المناقصة الذي نص على ضرورة ان يكون للشركة التي ستفوز بها خبرة في إنتاج طاقة تفوق الـ80 ميغاواط".

وتابعت المصادر: "مولّدات MAN حساسة جداً، وكان يفترض أن تكون قد خضعت لتجربة في الإنتاج تفوق آلاف الساعات وفي حالات وظروف متعددة قبل أن يتخذ القرار بصلاحية عملها. كما يفترض أن تتم تجربة مولدات أخرى لتتم المقارنة فيما بينها وبعد ذلك يقع الإختيار على الأفضل، وهذا أيضاً ما لم يحترم من قبل الشركة التركية".

وفي هذا السياق، توقعت المصادر وحذّرت من "الوقوع في المشكلة ذاتها عند تأهيل معملي الذوق والجية، حيث سيتم ايضاً تركيب مولدات من نوع MAN، علماً ان هذه الماركة لا تتمتع بخبرة واسعة في التشغيل على الـHavy Fuel Oil، وبالتالي المعملين سيشغلان على الوقود الثقيل في انتظار تركيب إمدادات الغاز، وهذا ما سيؤدي الى أعطال نتيجة الترسبات وتشغيل المولدات على وقود ليس مخصصاً لها".

من جهة أخرى، ذكرت المصادر، أن "الخبرة الوحيدة لدى الشركة التركية هي في العراق وباكستان، حيث النتيجة لم تكن مرضية وحصل تبادل للإتهامات بين الشركة والسلطات في البلدين، علماً أنه في باكستان أصدر القاضي محمد شودري، أحد أهم القضاة، حكماً صارماً ضد هذه الشركة".