اكد رئيس مركز بيروت للبحوث والمعلومات الخبير الانتخابي ​عبدو سعد​ "تمسّكه بالنسبية مع الدائرة الواحدة"، معتبرا ان "النسبية هي الأفضل للبنان".

واوضح سعد في حديث صحفي، انه "بالنسبة الى نظام الصوت الواحد لكل ناخب هناك نظامين للاقتراع في كل دول العالم: أكثري ونسبي مع مكوناتهما"، لافتا الى ان "في كل الدول المتحضرة التي تعتمد نظام الاقتراع الأكثري في العالم تعتمد الصوت الواحد، اما نظام الاقتراع المعتمد في لبنان منذ 1943 الأكثري مع الصوت المتعدد فهو هرطقة وبدعة، كما ان كل القوانين الانتخابية المتعاقبة منذ الاستقلال مخالفة للدستور من دون استثناء".

واكد سعد ان "تطبيق نظام الصوت الواحد لكل ناخب ولا أسهل منه، اذا كان هناك امكان للتوافق بسبب الغموض الذي يكتنفه"، معتبرا ان "لا أحد يستطيع التكهن او استشراف النتائج مسبقاً"، لافتا الى انه "إذا أردنا التخفيف من مساوىء الأكثري علينا اعتماد الصوت الواحد".

ورأى سعد ان "باعتماد هذا النظام ثمة أشخاص يصلون الى الندوة البرلمانية من دون الحاجة الى الاحزاب والتكتلات والبوسطات والمحادل"، مؤكدا انه "يفيد المطالبين بالطرح الارثوذكسي لأن ما من اقتراح طرح بين المختلط وسواه ينصف المسيحيين الا النسبية او الصوت الواحد، خارج الطرح الارثوذكسي طبعاً".