أوضح وزير الخارجية الاميركي جون كيري، أنه "علينا مساعدة المعارضة السورية للوصول الى طاولة المفاوضات بوضع قوي".

وأشار في كلمة القاها في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، الى أنه "نعلم بأن عقد هذا المؤتمر ينبع من اهتمامنا بسوريا فضلا عن ارادتنا لكون سوريا امنة وزاهرة".

ولفت الى أنه "في الآونة الأخيرة شعرنا بإتجاه العنف من جهة النظام السوري"، موضحا أن "المذابح التي ارتكبت في البيضا وبانياس يجب ان تتوقف. وبات لزاما علينا ان نتصرف ونتوجه الى الحكومة الإنتقالية، ونريد ان تكون هذه الحكومة الإنتقالية من دون بشار الأسد".

وأوضح أن "بيان جنيف كان قد طالب باشياء بسيطة. واتفقنا جميعا على تقديم المساعدات من خلال المجلس العسكري الأعلى حتى لا تصل الى المتطرفين"، لافتا الى أن "المعارضة كانت قد وضعت جملة من المعايير المهمة التي تحظر استعمال الأسلحة الضخمة".

وكرر كيري أنه "اتفقنا على ان هذه اللحظة هي حاسمة والبديل الوحيد للتسوية في سوريا هي طاولة الحوار"، مشيرا الى أن "الإجتماع المقبل للرئيس الأميركي باراك أوباما ولالرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيؤكد التوصل الى تسوية عبر التفاوض".

وتابع "هناك طريق آخر وهو طريق قررنا ان نضطلع بمسؤوليتنا نحو شرق اوسط اكثر امانا، وقد عملنا بصفتنا 11 دولة ما بوسعنا للوصول الى طاولة المفاوضات وان تكون المفاوضات بشكل فاعل".