نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبدربه، تقديم وزير الخارجية الاميركية جون كيري أي مبادرة خاصة بعملية السلام مع الاسرائيليين.

وأوضح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية "كونا" أنه "لا توجد أي مبادرة من هذا القبيل"، لافتا الى انه "رغم الاصرار على ان يكون هناك تقدم في العملية السياسية واجراء المفاوضات، إلا أن أسس هذه المفاوضات لم يكتمل وضعها رغم الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري".

وأضاف عبدربه ان "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعمل خلال اجتماعه اليوم في الاردن مع الوزير كيري ادخال هذه الاسس خلال الاسابيع القليلة المقبلة"، مضيفا "نحن الان في وسط هذه العملية وليس في نهايتها".

وتابع "لا استطيع القول بأن هناك مبادرة أو أفكارا جاهزة بشأن إستئناف عملية المفاوضات"، مؤكدا في الوقت نفسه "وضوح الموقف الفلسطيني الذي يأخذه الجانب الاميركي بجدية تامة".

وأعرب عن اعتقاده بأن "الوزير كيري سيقدم صيغة ما للبدء في العملية السلمية"، مشددا على أن الاخير لا يستطيع تجاهل هذه المسائل كليا.

ونبه عبدربه الى أن "الموقف الفلسطيني يرفض ​الاستيطان​ كليا"، مشددا على أن الوزير كيري "يعرف موقفنا من هذا الامر جيدا ويعرف الضوابط التي تحكمه ويتصرف على هذا الاساس".

وأعرب عن الامل بأن "يأتي كيري بأي مبادرة جديدة يطرحها بمواقف جديدة وجيدة وألا يأتي بنفس الكلام القديم الذي تكرر مع مبعوثين أميركيين كثيرين للمنطقة عبر سنوات طويلة".

وشدد على "الحاجة لوضع ضمانات جدية وكافية لضمان نجاح أي مفاوضات مع اسرائيل"، نافيا ما تردد على لسان وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ بأن "هذه المفاوضات ستبدأ منتصف الشهر المقبل".

وقال عبدربه ان "هذا الذي تحدث عنه هيغ وقت قريب جدا ومبكر وانا لا اشاطره الرأي بشأن هذا الامر حتى لو صدر عن وزير الخارجية البريطاني".

وذكر ان "هناك مناورات اسرائيلية تبذل للخروج من مأزقهم الحالي" متهما هؤلاء "بالرغبة في وضع المسؤولية علينا بأننا نحن من عطل المفاوضات دون أن يعطونا أي شيء بالمقابل سواء بوقف الاستيطان او أي موقف اخر".