أفاد بطريركية كيليكيا للارمن الكاثوليك، في بيان صادر عنها أنه "في تاريخ 3 حزيران 2013، رافق انطوان قلايجيان، الكاثوليكوس نرسيس بدروس التاسع عشر بطريرك الارمن الكاثوليك، في زيارة للفاتيكان لمقابلة البابا فرنسيس".

وكان قد التقى قلايجيان في الفاتيكان المونسنيور موريزيو مالفستيتي، أمين سر مجمع الكنائس الشرقية، والمونسنيور ارنو بيرار، رئس مكتب مجمع الكنائس الشرقية.

وأشارت البطريركية في بيانها أن "موضوع اللقاء كان الحضور المسيحي في منطقة الشرق الاوسط، وتناول البحث القضايا الاساسية التي تهم المسيحيين المشرقيين والتحديات الكبيرة التي تهدد وجودهم ومستقبلهم، وكيفية تثبيت الحضور المسيحي الحر والفاعل وتعزيزه، وسبل العمل على دعم هذا الحضور وتفاعل المسيحيين الايجاب والبناء مع محيطهم، على الصعد الثقافية والاجتماعية والحضارية والاقتصادية السياسية، والمبادرة الدبلوماسية المطروحة".

ثم قدم قلايجيان ملفا يتضمن تعريفا لكل من "لقاء مسيحيي المشرق" و"مؤسسة المشرق"، مع ملخص لبعض المشاريع المنتجة الداعمة للحضور المسيحي في المشرق.

وتم التشديد على تفهم دوائر الفاتيكان للمبادرات المطروحة، على أن تستكمل الاتصالات التنسيقية مباشرة أو بواسطة السفارة البابوية في لبنان.