جدد الاتحاد الأوروبي، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة ​عمالة الأطفال​، تأكيد التزامه بالسعي إلى تحقيق هدفه بالوصول إلى عالم خالٍ من أسوأ أشكال عمالة الأطفال بحلول العام 2016.

وذكر ن ك ا د اورو وائب ر ا اورو، كا ن، وب ر ا، ن ريدينغ، واض اورو ، أر ، والمفوض الأوروبي للشؤون الاجتماعية والعمل، لاسزلو اندور، والمفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية، سيسيليا مالمستروم، "بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، كما في كل يوم آخر من السنة، يبقى الاتحاد الأوروبي ملتزماً بالتوصل إلى هدفه بالوصول إلى عالم خالٍٍ من أسوأ أشكال عمالة الأطفال بحلول العام 2016".

وأضاف أنه "في العالم، 15.5 مليون طفل يعملون كخدم لقاء أجر أو من دون أجر حتى، وذلك وفقاً لتقديرات صادرة عن منظمة العمل الدولية".

وتابع البيان "ما زلنا نشن حملة مناهضة لكافة أنواع عمالة الأطفال"، مضيفاً "لقد دعونا كافة الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) إلى المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189 حول العمل الملائم للعمال المنزليين، التي ستدخل حيز التنفيذ في 5 أيلول 2013، والتي ستعزز الحماية في العمل لملايين العمال، معظمهم من النساء والأطفال".

وزاد "نحن نعمل من أجل مكافحة عمالة الأطفال في محادثاتنا حول حقوق الإنسان والمنتديات المتعددة الجهات".

وأشار إلى أن "مساعدة (الأطفال) تتم خلال مشاريع تضمن التعليم الأساسي وتنمية المهارات بشكل متساوٍ"، لافتا إلى أنه "في هذه الفترة من العام الماضي، صادق المجلس على الإطار الاستراتيجي حول حقوق الانسان والديمقراطية، التي تتضمن إجراءات ترمي إلى الوصول إلى عالم خالٍ من عمالة الأطفال".

وأكّد أن "الاتحاد الأوروبي سيكون له دوراً فاعلاً في المؤتمر الدولي الثالث حول أسوأ أشكال عمالة الأطفال، الذي سيعقد في (العاصمة البرازيلية) برازيليا، بين الثامن والعاشر من تشرين الأول 2013".

وكان البابا فرنسيس أعرب عن أمله في وقت سابق اليوم، بأن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات أكثر فاعلية لمعالجة ظاهرة عمالة الأطفال.