أطلق نقيب المهندسين في بيروت المهندس ​ايلي بصيبص​، في مؤتمر صحافي في مقر النقابة، برنامج "سخان شمسي لكل مهندس" وهو برنامج يقضي بتزويد المهندسين الراغبين سخانات شمسية وبأسعار تشجيعية ضمن خطة تسليف طويلة الأمد، بالتعاون مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة وبرنامج الأمم المتحدة في لبنان UNDP.

وأوضج بصيبص أن "أهداف ​نقابة المهندسين​ من هذا البرنامج هي المساهمة في الانتقال الى استخدام طاقات نظيفة ومنها الطاقة الشمسية على مستوى الاستعمال المنزلي"، لافتا إلى "اننا اشترطنا على المركز اللبناني لحفظ الطاقة الذي هو المنسق الأول لهذا البرنامج أن يتم اعتماد شركات متخصصة تصنع قسما من منتجاتها في لبنان. وفعليا تم اعتماد شركتين هما Solar World وKypros تستوفيان هذا الشرط وتعملان بمواصفات عالمية وتم التعاقد معهما ايمانا بضرورة تشجيع الصناعة اللبنانية وليس فقط الاعتماد على الاستيراد. هذا من جهة، وتوفير فرص عمل للمهندسين الاختصاصيين، من جهة أخرى".

وأعلن أنه "تم التعاقد أيضا مع مصرفين هما IBL وBLF لتسريع عملية الحصول على القروض وتأمين التسهيلات الائتمانية للمهندسين".

بدوره، لفت مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا رندا إلى أنه "من المهم الاشارة الى جهود برنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان لتنمية سوق السخانات الشمسية في لبنان والذي انطلق عام 2009 بين البرنامج ووزارة الطاقة والمياه من خلال المشروع الممول من مرفق البيئة العامة والذي يدفع السوق إيجابا في هذا المجال"، مشيرا إلى ان "الشراكة اليوم تأتي في هذا الإطار ونحن نؤمن بأن هذه الآلية ستوفر طلبا إضافيا عن الألف سخان شمسي في السوق".