عقد في دار مطرانية ​بعلبك​ والبقاع الشمالي للطائفة المارونية في دير الاحمر لقاء مصالحة وتواصل برعاية ​المطران سمعان عطالله​، تم في خلاله تشكيل لجنة متابعة من فاعليات المنطقة ورؤساء البلديات والمخاتير والوجهاء للتنسيق مع الاجهزة الامنية في الجيش وقوى الامن الداخلي لحل المشاكل الطارئة في المنطقة.

حضر الاجتماع ، بالاضافة الى المطران عطالله: الشيخ عباس شريف، رئيس جهاز أمن مخابرات المنطقة المقدم ملحم حدشيتي، رؤساء اتحادات دير الاحمر، غربي بعلبك الشلال، رؤساء بلديات، مخاتير، فاعليات وعشائر المنطقة.

وأكد المجتمعون في بيانهم "تشكيل لجنة متابعة برعاية المطران سمعان عطالله"، وشددوا على "العيش المشترك المبني على الالفة والمحبة والتواصل بين ابناء المنطقة"، مستنكرين عمليات الخطف والتعديات على املاك الناس الخاصة ومنها عملية خطف المواطن عماد بطرس عماد من دير الاحمر والذي اطلق سراحه من قبل مديرية مخابرات الجيش اللبناني اثر مداهمة في 27/5/2013.

كما اكد المجتمعون "دور الجيش في الحفاظ على السلم الاهلي والسهر على امن المواطنين، ودعوة الدولة الى القيام بواجباتها ومسؤولياتها الامنية والاجتماعية والانمائية وتغليب لغة القانون".

ودعا المطران عطالله في كلمة له "الى التسامح والتسامي واحترام الآخر وتغليب لغة القانون وتشكيل لجنة"، مشبها اللقاء "بلقاء عامية انطلياس الذي رسخ تلاقي الديانات والعيش بسلام".

كما دعا الشيخ عباس شريف الى "الترفع والعودة الى الاصالة والجذور واعتماد لغة المحبة. وقال:"لقد جربنا الطائفية والمذهبية فكانت كالافعى التي تلدغ صاحبها اولا وما احوجنا الى ان نعود الى جوهر المسيحية والاسلام".

وأكد رئيس بلدية اليمونة محمد علي شريف في كلمة له "بقاء المنطقة مركزا يحتذى للعيش المشترك والمحبة والسلام والحفاظ على السلم الاهلي انطلاقا من تعاليم المسيحية وتسامح الاسلام.

وكانت مداخلات لرئيس بلدية السعيدة حيدر الحاج يوسف، رئيس بلدية نيحا السابق احمد امهز، نائب رئيس بلدية دير الاحمر جوزف سعاده واحمد صبحي جعفر.