دان رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في فلسطين المطران عطاالله حنا ما حدث من أعمال عنف وقتل في مصر، بعد تصاعد وتيرة الاحتجاجات من قبل مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، رفضاً لعزله من قبل القوات المسلحة المصرية قبل أيام.

وفي حديث لمراسل "النشرة" في فلسطين ​محمد فروانة​، عبر المطران حنا عن إدانته الشديدة لأعمال العنف التي تحدث في مصر بكافة أشكالها، وأياً كانت الجهة التي تمارسها، مؤكداً أنّ الشعب المصري العظيم والواعي سيتجاوز المحنة التي يمر بها، والمرحلة المعقدة لما هو أفضل وأحسن لهذه البلاد.

نرفض الإساءة لمصر

ولفت المطران حنا إلى أنّ الجميع يتمنون لمصر الشقيقة كل الاستقرار والنجاح والرقي وأن تنعم بالسلام الحقيقي، موضحاً أن هذه المرحلة الصعبة والعسيرة ستوصل هذا القطر العربي الشقيق إلى ما هو أفضل وأحسن.

وأضاف عطالله: "نحن مع مصر ونتمنى لها كل الخير وأن تنعم بالأمن والسلام والاستقرار، ويعيش شعبها العظيم بحرية وكرامة وعدالة".

وأكد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أنّ مصر العروبة وقفت دوماً إلى جانب الشعب الفلسطيني المكلوم، وقضيته الفلسطينية العادلة، في أحلك الظروف والمحن، مشيراً إلى أنه مع كل ما من شأنه أن يصب في مصلحة مصر وشعبها العظيم، ويرفض كل ما من شأنه أن يسيء ويضر بهذا البلد الشقيق.

وتابع: " كل ما من شأنه أن يصب في مصلحة مصر نحن معه، وكل ما من شأنه أن يسيء ويضر بهذا البلد نحن نرفضه، نحن مع مصر قلباً وقالباً ونتمنى لهذا البلد أن يتجاوز هذا الظرف الصعب إلى ما هو أحسن وأفضل".

اجراءات الاحتلال في رمضان غير شرعية

في إطار آخر، وفي ما يتعلق بسياسات وممارسات إسرائيل القمعية التي تمارسها بحق المواطنين الفلسطينيين في شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص، ولاسيما لجهة عدم السماح لهم بالصلاة في المسجد الأقصى، وعلى صعيد حرية التنقل والحركة بين المدن والبلدات الفلسطينية، وتشديد الاجراءات والخناق على الحواجز الإسرائيلية المنتشرة في مدن الضفة الغربية المحتلة والقدس، وفرض إجراءات جديدة، أكد المطران حنا أن هذه الاجراءات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي هي غير شرعية وغير قانونية وغير إنسانية، لافتاً إلى أنّ الفلسطينيين سيبقون صامدين ومتشبثين في أرضهم ومدنهم وقراهم ولن يستسلموا لأي ضغوطات وابتزازات وممارسات تستهدف وجودهم في هذه الديار المقدسة، لا في شهر رمضان المبارك أو في غيره.

وأضاف عطالله: "نحن نود أن نعايد من خلالكم اخوتنا المسلمين لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ونؤكد على أن كل هذه الممارسات غير شرعية وغير قانونية وغير انسانية، وسنبقى صامدين في أرضنا".

على العالم العربي أن يتحرك تجاه فلسطين

وشدد المطران حنا على أن المسلمين والمسيحيين في مدينة القدس المحتلة، هم في أحضان مقدساتهم ومدينتهم ولن يقبلوا بأن يكونوا غرباء أو حتى يعاملوا معاملة الغرباء وهم في وطنهم وعلى أرضهم.

ورأى رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أنّ اعتداءات اسرائيل وانتهاكاتها بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية المحتلة والقدس في تصاعد، لافتاً إلى أن إسرائيل تستغل الأوضاع الراهنة في العالم العربي، معتبرا أنّ العالم العربي يجب أن يولي اهتماماً اكبر لما يحدث هنا على الأرض الفلسطينية، إذ إنّ هنالك اعتداءات متواصلة ومستمرة وانتهاكات لحقوق الانسان "وحقنا كبشر بأن نعيش في هذه الأرض المباركة".

وطالب المطران حنا العالم العربي بتحرك فعلي وجاد بوجه ما يتعرض له الفلسطينيون من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، لأجل نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وقضيته العادلة.