أشار رئيس الحركة التصحيحية في "القوات اللبنانية" ​حنا عتيق​ إلى ان "الرئيس الراحل بشير الجميل، لو كان حياً، لكان جمع أركانه وأكد لهم وجوب حماية بلدة معلولا السورية لأنها رمز ديني كبير، وأهميتها بأهمية القدس وبيت لحم وقنوبين وغيرها، وبالتالي فلو كان حياً لكان جمع أركانه أيضاً وأكد لهم وجوب الحفاظ على معلولا وعلى معالمها وكيانها".

وفي حديث تلفزيوني، أشار إلى اننا "حاربنا الجيش السوري في عدة مناطق مسيحية وحاربنا الوجود السوري في كل لبنان، وهذا فخر لنا، وكان الإنتصار بإنسحاب الجيش السوري من لبنان"، مشدداً على اننا "مع عدم التدخل نهائياً في سوريا حتى في الإعلام".

ورأى عتيق ان "حرب الإلغاء هي خطأ إستراتيجي وكان فريقا النزاع فيها مخطئين"، لافتاً إلى ان "هذه الحرب دمّرت الوطن كله"، معتبراً انه "ما كان يجب على المقاومة المسيحية ان تسلّم سلاحها وتذهب إلى الطائف، فقد كشفت كل المسيحيين"، قائلاً: "ان هذا السلاح ليس ملك لـ"القوات اللبنانية "إنما لكل المسيحيين".

كما قال: "إرث بشير الجميل هو إرث لكل المقاومين ولا أحد يستطيع ان يحتكره".

وشدد على "وجوب دعم الجيش اللبناني والاجهزة الامنية عكسريا ولوجستيا، لكي تتمكن من أداء دورها على الارض"، مؤكداً اننا "مع فرض سيطرة الدولة على كافة الأراضي اللبنانية".