اشار مطران الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك عصام ​يوحنا درويش​ خلال عشاء نادي الشرق لحوار الحضارات السنوي الخامس في مطعم "زون" مار روكز الدكوانة، الى انه :"كلنا يعلم ان الحوار في هذا العصر لكل الاتفاقات وبدونه يتعثر التفاهم بين الجماعات البشرية، وبالتالي يعيش العالم في اضطرابات وحروب وما نشهده اليوم في العالم هو خير دليل على تعثر السلام".

اضاف :"من هنا يأتي دور نادي حوار الحضارات الذي منذ تأسيسه يعمل جاهدا عبر نشاطات ثقافية واجتماعية ورياضية محلية وعالمية على تنمية التقارب بين الشعوب والى ترسيخ العيش المشترك". وتابع :"يقول النبي آشعيا ان الرب هو لجميع الشعوب فان كان كذلك فلماذا التقاتل والتناحر؟ ولماذا لانقبل ايمان الاخر وطرق عباداته ما دمنا نؤمن ان الرب هو لجميع الشعوب". واوضح ان "بلدنا لن يستقيم مالم نحفظ الحق، حق المواطن دون النظر الى طائفته او مذهبه او دينه، وبلدنا لن يستقيم مالم نصنع العدل، وهذه هي مسؤولية كل واحد منا".

بدوره القى رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة كلمة قال فيها :"يأتي العيد الخامس لتأسيس نادي الشرق لحوار الحضارات في ظل ظروف صعبة ودقيقة يعيشها لبنان ولكن كلنا ثقة بأننا سنتجاوزها بحكمة رئيس البلاد فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ايمانا من فخامته ان ستة الاف سنة من حضارة لبنان لايمكن ان تمحى بقرار من هنا او بقرار من هناك فكلنا زائلون ولبنان باق".